• 17 مايو، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

هيئة الدواء المصرية تستمر في الحملات التفتيشية لضبط واحكام الرقابة على سوق الدواء

شنت هيئة الدواء المصرية، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، حملات تفتيشية على المؤسسات الصيدلية، خلال الأسبوع الماضي. وذلك بعدد من محافظات الجمهورية؛ لمتابعة ضبط سوق الأدوية، وإحكام الرقابة على تداول الأدوية. وصلاحية استخدام المستحضرات، والتأكد من انتظام العمل بالصيدليات وفقا للقانون، وكذلك انتظام وجود صيادلة بالصيدليات. ورصد مختلف المواقع الإلكترونية، والتطبيقات المختلفة، وكافة مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بعرض وبيع وتداول المستحضرات الصيدلية.

وخلال تلك الحملات، تمكن مفتشو الصيدلة بالهيئة من ضبط كمية من الأدوية مجهولة المصدر وغير المسجلة بالهيئة. وأخرى مدرجة بجداول المخدرات، بعدد من الصيدليات ومخازن الأدوية، بلغت ٧٥٠٠ عبوة، تقدر بحوالي ١٥ مليون جنيه. منها ٨٥٠ عبوة بتكلفة ٦٠٠ ألف جنيه تم ضبطها تباع بمحل غير مرخص خاص بتجارة الأعشاب والزيوت الطبية المعدة للاستخدام العلاجي.

مكافحة المخدرات

كما تمكنت وحدة مكافحة جرائم الإنترنت بالهيئة بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، من ضبط كمية كبيرة من الأدوية المخدرة بمخزن غير مرخص. كما تم ضبط المسؤولين عن جروب واتس آب، يقوم بعرض وبيع أدوية مخدرة. حيث تم ضبط ما يزيد عن ١٠٠٠ أمبول من أحد المستحضرات المدرجة ضمن جدول أول مخدرات. وذلك بقيمة مالية تقدر ب ٢٧٠ ألف جنيه.
وتم تحرير محاضر بالوقائع، والعرض على النيابة العامة لاتخاذ اللازم واستكمال اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لردع المخالفات المرصودة.
يأتي ذلك انطلاقا من الاختصاصات الرقابية لهيئة الدواء المصرية؛ لتعزيز مفاهيم الحفاظ على فاعلية وجودة وأمان المستحضرات الدوائية. المتداولة بسوق الدواء المصري، وإحكام الرقابة عليه.

المقال السابق

فضيحة السترات الواقية للأوكرانيين سرقها الأمريكان

المقال التالي

الكشف الأثري الجديد 5 مقابر بسقارة بجوار هرم الملك “مرنرع”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *