• 21 مايو، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

مدبولي يشدد على ضرورة متابعة إجراءات إلغاء الدعم عن المخالفين والمتعدين على الأراضي الزراعية

شدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على ضرورة متابعة إجراءات إلغاء الدعم عن المخالفين والمتعدين على الأراضى الزراعية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء. اليوم الأحد لمتابعة جهود التعامل مع مخالفات البناء من خلال منظومة المتغيرات المكانية في عدد من المراكز بمحافظات الجمهورية. بحضور وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير. ومدير المساحة العسكرية، ومساعد وزير التنمية المحلية اللواء وائل سعده، ومساعد وزيرة التخطيط للتحول الرقمي المهندس أشرف عبد الحفيظ. ورئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة الدكتور عباس الشناوي، ورئيس الأمانة الفنية لحوكمة أصول الدولة الدكتور عبدالرحمن سعيد. كما حضر الاجتماع عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” محافظو: جنوب سيناء، والوادي الجديد، والشرقية. والسويس، والجيزة، والقاهرة، وأسيوط، والفيوم، والغربية، وسوهاج، والإسماعيلية، وأسوان، والمنيا.

وتم استعراض – خلال الاجتماع- موقف 19 مركزا في 13 محافظة، سواء من حيث المتغيرات المكانية التى حدثت بها. وموقف التعامل مع هذه المتغيرات، وإزالة أي تعد على الأراضي الزراعية.

من جانبه أكد وزير الزراعة السيد القصير، أنه تم بالفعل إلغاء الأسمدة المدعومة عن المتعدين على الأراضي الزراعية. كما بدأت وزارة التموين في
اتخاذ إجراءاتها بشأن إلغاء الدعم التمويني.

التعديات على الأراضي الزراعية

وقال الدكتور مصطفى مدبولي:” نتابع أسبوعيا هذا الملف، ولن نملّ، فهذا حق المواطنين وحق الدولة في الحفاظ على أراضيها الزراعية من التعديات والمخالفات”.

من جانبه، أوضح وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي. أنه سبق إرسال بيانات للمخالفين في 9 محافظات حتي يتم إلغاء الدعم المخصص لهم. كما أنه جار إرسال بيانات المخالفين في 13 محافظة أخرى، حيث تم تجهيز بيانات ما يزيد على 500 مخالف. مستعرضاً في هذا الصدد تقرير اللجنة المُشكلة من وزارتي التنمية المحلية والزراعة لمراجعة موقف منظومة المتغيرات المكانية. وفقا لما أصدرته إدارة المساحة لبعض الحالات غير القانونية خارج الحيز العمراني،ة. وعدد الحالات التي تمت إزالتها وتلك التي تم التصالح فيها في مركز ومدينة فاقوس ومركز ومدينة كفر صقر بمحافظة الشرقية.

ومركز ومدينة بسيون بمحافظة الغربية، وحي حدائق القبة وحي النزهة بمحافظة القاهرة، ومركز ومدينة أبو النمرس ومركز ومدينة البدرشين بمحافظة الجيزة. وطامية بمحافظة الفيوم، ومركز صدفا بمحافظة أسيوط، ومركز جهينة بمحافظة سوهاج، ومركز ومدينة دراو بمحافظة أسوان. ومركز ومدينة الداخلة والخارجة بمحافظة الوادي الجديد، ومركز ومدينة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية. ومركز ومدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، وحي الجناين وحي فيصل بمحافظة السويس، ومركز ومدينة مطاي ومركز ومدينة العدوة بمحافظة المنيا.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإجراءات الحاسمة التي تتخذها الدولة حالياً تسهم في انخفاض معدلات التعديات على الأراضي الزراعية. لافتاً إلى أنه منذ أول مارس هناك 9 محافظات لا توجد بها أي حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية، وأنه جار العمل حالياً على أن تكون كل محافظات الجمهورية بلا أي تعديات على الأراضي الزراعية.

المقال السابق

«معلومات الوزراء»: تحويلات المصريين العاملين بالخارج تحقق أعلى معدل في تاريخها خلال 2021

المقال التالي

الرئيس السيسى يؤكد تطلع مصر لمواصلة تعزيز العلاقات مع أوغندا في مختلف المجالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *