• 29 مايو، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

مصر تطرح سندات الساموراي الدولية بنصف مليار دولار لدعم الاقتصاد

مصر تطرح سندات الساموراي الدولية بنصف مليار دولار لدعم الاقتصاد
سندات الساموراي” هي سندات مقومة بالين الياباني، يصدرها مقترضون أجانب في طوكيو. حيث حددت مصر موعد طرح سندات “ساموراي” لأول مرة من نوعها.
وتصل قيمة تلك السندات المقرر طرحها يوم الخميس المقبل 500 مليون دولار.
وتخطط مصر لجمع ما يعادل نحو 500 مليون دولار من سنداتها الأولى بالين، في سعيها لتنويع التمويل للاقتصاد الذي يتعرض لضغوط بسبب الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار السلع الأساسية.
كما قال محمد حجازي رئيس وحدة إدارة الدين بوزارة المالية، إن الحكومة ستصدر سندات مقومة بالين لأجل خمس سنوات في طرح خاص من المحتمل أن يتم الانتهاء منها يوم الخميس. وقال إنه سيستهدف عائدا يتراوح بين 0.80٪ إلى 0.85٪.
بينما تدير شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية الصفقة. ولم تبع مصر مطلقا سندات الين، والتي تعرف بصفقات الساموراي عندما تصدرها كيانات غير يابانية.
أسعار الفائدة في بنوك مصر.. شهادات الأهلي ومصر الأعلى عائدا
وقال حجازي: وجدنا شهية جيدة للمستثمرين. سيكون للسندات “عائد تنافسي” بالنظر إلى “ظروف السوق المشددة التي كان لها وصول محدود للعديد من الاقتصادات الناشئة”.

رفع أسعار الفائدة في مصر

رفعت مصر أسعار الفائدة في اجتماع غير مجدول وتركت عملتها تنخفض يوم الاثنين حيث زاد ارتفاع تكاليف الغذاء والنفط من الضغوط التضخمية، وارتفعت أسعار السلع الأساسية منذ أن غزت روسيا أوكرانيا الشهر الماضي.
في حين أن العديد من الدول قد تضررت، إلا أن مصر معرضة للخطر بشكل خاص لأنه يتعين عليها استيراد معظم وقودها وشراء حوالي 85% من قمحها من روسيا وأوكرانيا. كما أنها تعتمد بشكل كبير على السياح من روسيا.
مصر تطرح سندات ساموراي لأول مرة في اليابان.. “حكاية نصف مليار دولار”
وذكرت بلومبرج الأسبوع الماضي أن مصر تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة دعم قد تشمل قرضا
كما تستعد وزارة المالية لإصدارها الأول من السندات الإسلامية المعروفة باسم الصكوك. وقال حجازي إن الحكومة قد تجمع ملياري دولار في الربع الثاني من العام.
وأضاف حجازي أن شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية التي تدير الصفقة، اختارت سيتي جروب إنك وإتش إس بي سي هولدنجز وبنك أبو ظبي الإسلامي ش.م.ع وكريدي أجريكول إس إيه وبنك الإمارات دبي الوطني ش.م.ع وبنك أبوظبي الأول ش.م.ع لإدارة الصفقة، مؤكداً تقرير بلومبرج الشهر الماضي.
 

المقال السابق

زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ مقر أكاديمية الشرطة

المقال التالي

شروط أوكرانيا لإعادة توريد السلع الزراعية لمصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *