• 19 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

البرهان يهدد بطرد مبعوث الأمم المتحدة للسودان

 

هدّد  الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، الجمعة بطرد الممثل الخاص للأمم المتحدة فولكر بيرتس. بسبب “التدخل” في شؤون البلاد.

وقال بيرتس في خطاب أمام مجلس الأمن الدولي الاثنين إن السودان يتجه نحو “انهيار اقتصادي وأمني ومعاناة إنسانية كبيرة”. ما لم تُستأنف الفترة الانتقالية بقيادة المدنيين الذي أطاحهم البرهان في انقلاب عسكري العام الماضي.

كما نبّه المبعوث الأممي من ارتفاع منسوب الجريمة والفوضى، وقتل المتظاهرين المناهضين للانقلاب. والعنف ضد المرأة “من جانب أفراد قوات الأمن”، وتصعيد استهداف النشطاء.

خلال حفل تخريج دفعات جديدة من الكلية الحربية وجامعة كرري، طالب البرهان المبعوث الأممي. “بأن يكف عن التمادي في تجاوز تفويض البعثة الأممية والتدخل السافر في الشأن السوداني وبأن ذلك سيؤدي إلى طرده من البلاد”.

كما حضّ الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي على “تسهيل الحوار بين السودانيين وتجنب تجاوز تفويضهم”. وفق ما أورد بيان مكتب المتحدث الرسمي باسم الجيش.

بدوره، اتهم رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة إبراهيم الحوري في مقال الخميس بعثة الأمم المتحدة في السودان (يونيتامس). برئاسة فولكر بيرتس بأنها “لم تلتزم بمبدأ الحياد”.

ورفضت البعثة الاتهام لكنها شددت على أنها “غير محايدة بخصوص الالتزام بحماية حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية”.

وتهزّ احتجاجات حاشدة السودان منذ الانقلاب وتواجه بحملة قمع عنيفة من قوات الأمن. أسفرت حتى الآن عن مقتل 93 شخصا، وفق نقابة أطباء مستقلة.

وقال بيرتس إن بعثة الأمم المتحدة اتفقت مع الاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد). على بذل جهود مشتركة لتسهيل المحادثات في السودان.

كما دعمت مجموعة أصدقاء السودان، وهو تجمع يضم الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي. الجهود الأخيرة لتسهيل الحوار.

ودعت المجموعة إلى استئناف العملية السياسة بقيادة المدنيين التي بدأت اثر إطاحة الرئيس السابق عمر البشير عام 2019. لأن “من شأنها أن تمهد الطريق لاستعادة المساعدة الاقتصادية وتخفيف الديون الدولية”.

المقال السابق

مدرب البرتغال بعد قرعة مونديال 2022: لا توجد مجموعات سهلة وإنما هناك مجموعات صعبة

المقال التالي

أوكرانيا تنفذ عملية لتبادل الأسرى مع روسيا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *