• 19 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

إستياء الفنانين التشكيلين جراء إقتباس والى للوحات فنان روسي شهير

 

إستياء بين التشكيليين جراء اقتباس والى للوحات فنان روسي شهير

 

أحدثت لوحات الفنانه غاده والى المقتبسه من لوحات فنان روسي شهير استياءا بين خبراء الفن التشكيلى ،وقد قامت هيئة مترو الانفاق ،ونقابه التشكيلين للإعتذار والتوضيح على تلك الواقعه ،والرد على تعليق الرسام الروسي جورجي كوراسوف ، عبر حسابه الرسمي عن الواقعة، حين قال: «لقد تم استخدام لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي!»، وكشف الرسام الروسي عن انتظاره رد رسمي بشأن ماحدث في اللوحات.

قالت صفاء القباني نقيب التشكيلين، في بيانها الرسمي على فيس بوك: «المصممة غادة والي ليست عضو نقابة الفنانين التشكيليين ولم أتشرف بسيادتها ولا أعرفها لكن ما حدث من استنساخ لأعمال فنان روسي دون تصريح منه تعدي عليه وعلى حقوق الملكية الفكرية ولا يجوز أن يستخدم أحد أعمال أحد إلا بعد أخذ إذنه وكتابه اسمه مشاركه في العمل».

 

وتابعت “صفاء” ما يلفت الأنظار والمسؤول المباشر عما حدث الذي أوكل لها هذا العمل في مشروع قومي على مرأى ومسمع العالم كله دون الرجوع لأرباب الفن وهم كثيرون على قيد الحياة».

وتابعت: «الأستاذة ليست فنانة جداريات.. والتصوير الجداري علم له أصول وعلاقة بالتصميم المعماري ولدينا كبار وشباب الفنانين الذين صمموا ونفذوا جداريات مترو الأنفاق الخطوط الأولى وهو الفنان الكبير سامي رافع ونفذ أعمال جداريات التحرير الفنان الكبير أحمد نبيل وزكريا الزيني وممدوح عمار وغيرهم من كبار الفنانين الراحلين».

 

وناشدت نقيب التشكيلين، لابد من وقفة لتفعيل قانون مزاولة المهنة لتصبح النقابة جهة حاكمة لأي فنان ويحاسب أمامها ولا يجب أن تسند الأعمال الكبرى إلا لمستشاري النقابات وهذا لتنظيم العمل ولا يحدث ما نراه الآن.

 

اعمال غادة والي ليس تواردا للخواطر أو الأفكار

——————————————————–

وفى نفس السياق، عقّب الفنان التشكيلي “وجيه وهبة” على الأزمة وقال في تصريحات لإحدى البرامج الاعلاميه ، إنه بالمقارنة بين الرسومات الموجودة بمحطة مترو كلية البنات ولوحات الفنان الروسي يمكن أن أقول إن ما قامت به المصممة غادة والي ليس تواردا للخواطر أو الأفكار، فاللوحات متطابقة وأتحفظ في الألفاظ على وصف ما حدث.

 

وأكد وهبه ،أنه يمكن للمصممة أن تقول إن الرسم مستوحى من أعمال الفنان الروسي بدلًا من نسب العمل الفني لها، مشيرًا إلى أن المصممة اكتفت بتغيير بشرة الفتيات خلال الرسومات وتحويل ملابسهن للزي الفرعوني بخلاف الأعمال الأصلية، مشددًا على ضرورة تشكيل لجان فنية تتولى مسؤولية الإشراف على تزيين محطات المترو وفق رؤية فنية.

 

 

جريمة الاعتداء على الملكية الفكرية وقعت خلاص !..

______________________________________

 

وقال الفنان عباس أبوالحسن، في تعليقه على الواقعة عبر حسابه على فيس بوك: «يا استاذة غادة والي..أيتها الفنانة! بالنسبة إلى لوحاتك.. انتى مش محتاجة فعلا تردى على الفنان التشكيلي الروسي الشهير»جورجي كوراسوف اللى بيتهمك بسرقة لوحاته اللى في محطة مترو كلية البنات.. دة الأعمى يشوفها!. طب غادة والى إختفت لكن اللوحة مش هتختفى وجريمة الاعتداء على الملكية الفكرية وقعت خلاص !..فين وزارة النقل ووزارة الثقافة من دة ..لإن في الآخر الدولة المصرية هتشيل التهمة والسمعة السيئة والتقاضي والتعويض مناصفة مع الفنانة.

 

من هى غاده والى

——————

 

المصممة غادة والي عملت على تزيين محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق برسومات، تعبر عن الحضارة المصرية القديمة بحسب تصريحات تليفزيونية سابقة لها، وكشفت «غادة»، أن عملية تزيين محطات المترو استغرقت عامًا ونصف العام، مشيرةً إلى أنها حاولت أن تضع الركاب في رحلة تتنقل بهم وسط المراحل المختلفة للحضارة القديمة.

 

غادة والي هي مصممة غرافيك عالمية اختيرت ضمن أفضل مصممي الغرافيك في العالم في 2017 وتبلغ من العمر 32 عاما.

 

وأوضحت غادة والي في عرضها في كلمتها بمنتدى شباب العالم الذي أقيم في شرم الشيخ، 2017 كيفية استخدام الغرافيك والاستعانة به في توثيق التراث المصري وتطوير مناهج التعليم، وقد تم لإعلان لاحقًا عن تبني فكرتها لتنشيط السياحة في الأقصر باستخدام رسوم من عهد القدماء المصريين.

يذكر أن اسم الفنانة التشيكيلية غادة والي، تصدر محركات البحث عقب اتهامها بسرقة التصميم الخاص باللوحات الفنية المستخدمة في محطة مترو كلية البنات.

المقال السابق

الخبراء: نناشد الاسره ان تلعب دور المدافع وليس المهاجم

المقال التالي

المترو :نعتذر للفنان التشكيلي الروسي “جورجي كوراسوف”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *