• 18 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

متحف مطروح يعرض أيقونه العجائب للسيده العذراء

يحتوى متحف آثار مدينه مرسي مطروح على العديد من الصور والتحف القيمه فنيا التى تعكس التاريخ المصري بكل عصورة ويفوح من الايقونات عبق التاريخ المصري القديم.

وعرض المتحف أيقونة فريدة من نوعها للسيدة العذراء تحمل إمضاء ‏يعقوب القيصري تعود للعام 1829م. .

 

تصميم ايقونه السيده العذراء مريم

واوضح الموقع ،إن الأيقونة مصممة من نسيج ‏على خشب تعددت فيه الألوان المستخدمة وتظهر فيها السيدة العذراء ملكة متوجة على العرش ممسكة بيدها الصولجان ‏المنتهى بصليب وباليد الأخرى تحمل السيد المسيح طفلا متوجا، والأنبياء داوود، وسليمان، وموسى، ودانيال يجلسون على الغيوم، وهذه الوضعية للسيدة العذراء تسمى “العذراء الملكة” .

وقد عرضها متحف آثار مطروح كإحدى التحف الفنية الهامه والتى أحدثت صدر إعلاميا على المواقع الالكترونيه والسوشيال ميديا .

ويذكر أن متحف آثار مطروح يحتوي على العديد من القطع الأثرية التي تبرز أهم إنجازات ملوك مصر خلال العصور المختلفة وأهمها الفترة الفرعونية.

الف قطعه اثريه

ويعد المتحف هو الأول من نوعه فى محافظة مطروح، ويضم حوالى 1000 قطعة أثرية من العصور الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية وبعض القطع الأثرية الخاصة بحقبة حكم إحدى الأثر الليبية لمصر فى العصور القديمة.

أقيم المتحف على مساحة 1560 مترًا مسطحًا، من طابقين بالجزء الغربى من مكتبة مصر العامة فى وسط مدينة مرسى مطروح، ليخدم الحركة السياحية بالمحافظة وليكون معلمًا أثريًا وثقافيًا بالمحافظة السياحية بطبيعتها.

مقتنيات المتحف

و المتحف يضم مكون من طابقين ويضم حوالى 1000 قطعة أثرية، وكان هناك حرص على أن تمثل القطع الأثرية المعروضة بانوراما شاملة تتماشى مع الطبيعة الساحلية والصحراوية والحدودية، خلال العصور الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية، ويضم الطابق الأول من المتحف عرض مكشوف يتصدره تمثالان لأبى الهول وتماثيل لبعض الملوك والقادة الذين عاشوا على أرض مطروح، خلال الحقب التاريخية المختلفة، مثل رمسيس الثانى وأحمس الثانى والإسكندر الأكبر، بالإضافة إلى بعض اللوحات التى توضح حماية حدود مصر الغربية، كما يضم تماثيل بعض المعبودات مثل الإله سخمت وبعض التماثيل الرومانية.

ويضم الطابق الثانى تماثيل صغيرة مختلفة الأحجام وأدوات الصيد والرماح والسيوف والعملات، ومجموعة أدوات لعلوم الفلك وقطع أثرية من العصر القبطية وبعض الأيقونات والصلبان ومخطوط قديم للإنجيل، بالإضافة إلى القطع الأثرية من العصور الإسلامية من مثل المشربيات والأرابيسك والسجاد وغيرها.

المقال السابق

القائمة النهائية لمرشحي نقيب المحاميين

المقال التالي

تعرف على تفاصيل دراسه بناء كنيسه قبطيه بدوله ناميبيا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *