• 27 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

شهد ميخائيل تكتب عن الفيلسوف مراد وهبه

الدكتور الجليل الفيلسوف الكبير 👌
مراد وهبه جبران💜
ولد في 13 أكتوبر 1926 في مدينة أسيوط في مصر. درس الفلسفة في جامعات القاهرة وعين شمس، ونال الدكتوراة من جامعة الأسكندرية. عمل كبروفيسور وأستاذ الفلسفة في جامعة عين شمس وعضو في مجموعة من الأكاديميات والمنظمات الدولية المرموقة كما أنه المؤسس ورئيس الجمعية الدولية لابن رشد والتنوير عام 1994م. اسمه مذكور في موسوعة الشخصيات العالمية حيث يعتبر من بين ال500 شخصية الأكثر شهرة في العالم.
هو عضو في عدة منظمات دولية منها الأكاديمية الإنسانية والاتحاد الدولي للجمعيات الفلسفية إضافة الي المجلس الأعلى للثقافة المصري.

يعرف عن الدكتور مراد وهبة دعوته لضرورة إحياء فلسفة ابن رشد بوصفها «..أداة لجسر الهوة بين الغرب والمجتمع الإسلامي بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر ونجاح ابن رشد في البيئة الأوربية من خلال فلسفة ‘الرشدية اللاتينية’ التي أسهمت كثيرا في تأسيس العقلانية الأوروبية، وماتولد عنها من إصلاح ديني في القرن ال 16، وتنوير في القرن ال 18 حيث وظفت بشكل واسع آراء ابن رشد الداعية إلي أعمال العقل في فهم النص وفي الحوار الإيجابي بين الناس، وان هذه الروح هي مايجب أن يسود حوار الغرب والشرق لأنها أساس السلام في أي منطقة من مناطق الأرض…».”الأقباط متحدون – بالفيديو.. أبرز ملامح فكر الفيلسوف مراد وهبة.. مقاوم لا يمل للأصولية الدينية

بعض من مؤلفاته

المذهب في فلسفة برجسون (1960)
محاورات فلسفية في موسكو (1977)
فلسفة الإبداع (1996)
مستقبل الأخلاق (1997)
جرثومة التخلف (1998)
ملاك الحقيقة المطلقة (1998)
الأصولية والعلمانية (2005)
قصة الفلسفة
مسار فكر – الهيئة المصرية العامة للكتاب
المعجم الفلسفي، صدرت له 5 طبعات، آخرها سنة 2007 عن دار قباء بالقاهرة.
مراد وهبة بروفيسور وأستاذ الفلسفة في جامعة عين شمس وعضو في مجموعة من الأكاديميات والمنظمات الدولية المرموقة. النقطة الاساسية لتأليف هذا الكتاب هو التعريف بأهم محطات الفلسفة القديمة والوسيطة والحديثة

كان غرض المؤلف الأساسي في الكتاب هو البحث عن المطلق او قصة الفلسفة بشكل مبسط وسهل. وعن الدياليكتيك بين المطلق والنسبي وهل سيكون هناك حل.؟ ام سيزظل الصراع قائم الى مالا نهاية.

الكتاب عبارة عن عرض لاهم افكار الفلسفة وذلك من خلال عرض اهم مراحل الفلسفة في كل عصر من العصور التالية
1. العصر القديم
2. العصر الوسيط
3. العصر الحديث
في العصر القديم تحدث عن ارسطو وافلاطون وتلاميذيهما، والمدرسة الرواقية، وهرقليطس ، والسوفسطائين. وتحدث عن اهم المشاكل والصراعات في تلك الفترة من خلال الجدل في اصل الوجود وطرق الابستمولوجيا.
في العصر الوسيط تكلم عن الكنيسة واغوسطين وتوما الاكويني، والفارابي، وابن سينا، وابن رشد. وعرض اهم المشاكل التي كانت دائرة خلال تلك الفترة من صراع بين الدين والعلم والفلسفة. وتحدث بأسهاب عن ادلة اصل الوجود وتفسير الكون مثل نظرية الفيض .
في العصر الحديث تكلم عن النهضة العلمية والاصلاحات الدينية، وعرض مذهب ديكارت وكانت، والوجودية بشكل عام وصراعهم مع المعرفة.

تقرير .شهد ميخائيل

المقال السابق

شهد ميخائيل تكتب عن العلامة اللاهوتى الانبا اغريغوريس

المقال التالي

وزير الشباب يستقبل بعثة المنتخب الوطني لكرة اليد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.