• 6 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

الحقائق ال33 عن مونديال قطر

الحقائق ال ٣٣ عن مونديال قطر

* أسدل الستار على بطولة كأس العالم 2022 والتي أقيمت في دولة قطر في الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر.
وأسفر المونديال عن تتويج منتخب الأرجنتين بلقب كأس العالم، بعد الفوز على فرنسا في المباراة النهائية، بركلات الترجيح (4-2) بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي (3-3)
* واعتبر العديد من المشجعين أن مونديال قطر 2022، هو الأقوى على الإطلاق عبر تاريخ بطولات كأس العالم، حيث يعتبر مونديال قطر، الأكثر تهديفا فى تاريخ بطولات كأس العالم بـ172 هدفاً
* أصبحت قطر أول دولة تستضيف بطولة كأس العالم تخسر المباراة الافتتاحية في تاريخ البطولة.
* كان الهدف الافتتاحي لإينر فالنسيا للإكوادور هي المرة الأولى في تاريخ كأس العالم التي يسجل فيها الهدف الافتتاحي في نسخة واحدة من البطولة من ركلة جزاء
* كان فوز إنجلترا على إيران 6-2 أكبر فوز لها على الإطلاق في مباراتها الافتتاحية في بطولة كبرى (كأس العالم / بطولة أوروبا)، وكان هذا هو الفوز التاسع لجاريث ساوثجيت في بطولة كبرى، أكثر من أي مدرب آخر لمنتخب إنجلترا.-
* أمام السعودية خسرت الأرجنتين مباراة في المونديال بعد أن سجلت الهدف الأول لأول مرة منذ 1958 ضد ألمانيا، في حين كانت هذه هي المرة الأولى التي خسروا فيها بعد أن تقدموا في الشوط الأول منذ نهائي 1930 ضد الأوروجواي.-
* أصبح منتخب فرنسا أول بطل يفوز بمباراته الافتتاحية لبطولة كأس العالم منذ البرازيل في عام 2006، بفوزه 4-1 على أستراليا وهو أكبر فوز على الإطلاق في الجولة الأولى بدور المجموعات لحامل اللقب
* كان فوز منتخب إسبانيا 7-0 على كوستاريكا أكبر فوز له في كأس العالم، وأكبر هزيمة لكوستاريكا على الإطلاق في المسابقة.
* أصبحت البرازيل أول فريق في تاريخ كأس العالم يتم إقصاؤه من مباراة خروج المغلوب حيث سجلوا الهدف الافتتاحي خلال الوقت الإضافي. ضد هولندا،
* أصبحت الأرجنتين أول دولة على الإطلاق تفوز بخمس ركلات ترجيح في كأس العالم.
* كان هناك 15 بطاقة تم إشهارها للاعبين الذين دخلوا الملعب في مباراة الأرجنتين وهولندا، وهو أكبر عدد في تاريخ كأس العالم، متجاوزًا الكاميرون وألمانيا في عام 2002 (14 بطاقة * 12 بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوتين).
* أصبح المغرب أول فريق إفريقي يتأهل لنصف نهائي المونديال.
* أمام البرتغال، أصبح ياسين بونو أول حارس مرمى أفريقي يحافظ على نظافة شباكه ثلاث مرات في نسخة واحدة من كأس العالم.
* تم إقصاء إنجلترا من دور ربع نهائي المونديال للمرة السابعة، أكثر من أي فريق آخر في تاريخ المسابقة.
* سجلت إنجلترا 13 هدفًا في كأس العالم 2022، وهو أكبر عدد من الأهداف سجلتها على الإطلاق في نسخة واحدة من بطولة كبرى (كأس العالم وبطولة أوروبا).
* أمام إنجلترا، ظهر هوجو لوريس في المباراة رقم 143 مع منتخب فرنسا، وأصبح اللاعب الأكثر مشاركة في الفريق الأول لمنتخب فرنسا.
* هدف هاري كين في مرمى السنغال جعله أفضل هداف في تاريخ إنجلترا في البطولات الكبرى (11)، بينما جعل هدفه ضد فرنسا متساويًا مع واين روني في أكثر الأهداف المسجلة لفريق إنجلترا بشكل عام (53).
* بفضل هدفه ضد كرواتيا، أصبح ليونيل ميسي أفضل هداف للأرجنتين على الإطلاق في كأس العالم (11)، وأول أرجنتيني يسجل في خمس مباريات مختلفة في نسخة واحدة من البطولة.
* أصبح ليونيل ميسي أول لاعب يسجل ويصنع في أربع مباريات منفصلة في كأس العالم (منذ نسخة عام 1966)، وذلك ضد صربيا في عام 2006 وضد المكسيك وهولندا وكرواتيا في عام 2022.
* أصبحت فرنسا أول دولة تصل إلى نهائيات كأس العالم مرتين متتاليين منذ البرازيل في عام 2002، وأول دولة أوروبية تفعل ذلك منذ ألمانيا في عام 1990.
* ضد المغرب، سجل راندال كولو مواني بعد 44 ثانية من دخوله كبديل لفرنسا وكان هذا ثالث أسرع هدف يسجله لاعب بديل في إحدى مباريات كأس العالم، بعد إيب ساند للدنمارك ضد نيجيريا في دور الـ16 بمونديال 1998. (26 ثانية) وريتشارد موراليس لأوروجواي ضد السنغال في دور المجموعات 2002 (16 ثانية).
* فوز كرواتيا 2-1 على المغرب يعني أن الفرق الأوروبية قد فازت في آخر 11 مباراة فاصلة لتحديد المركز الثالث في كأس العالم، منذ فوز البرازيل على إيطاليا في عام 1978.النهائي
* فازت الأرجنتين بكأس العالم للمرة الثالثة (1978 و1986 أيضًا)، 36 عامًا منذ آخر انتصار لها في عام 1986. فقط
* كانت هذه هي المباراة النهائية الثانية لكأس العالم حيث يسجل الفريقان ركلة جزاء، بعد 1974 بين ألمانيا وهولندا، كانت أيضًا أول مباراة على الإطلاق يسجل فيها الفريقان ثلاثة أهداف على الأقل.
* تم تسجيل 172 هدفاً في كأس العالم 2022، وهو رقم قياسي جديد في البطولة، متجاوزاً 171 هدفاً في كل من 1998 و2014.
* كانت هناك خمس ركلات ترجيح في كأس العالم 2022، وهي أكبر نسبة في أي نسخة واحدة في تاريخ المسابقة.
* أصبح مهاجم فرنسا كيليان مبابي
خامس لاعب يسجل في نهائيين منفصلين لكأس العالم، بعد فافا (1958 و1962)، بيليه (1958 و1970)، بول برايتنر (1974 و1982)، وزين الدين زيدان (1998 و2006). لديه أربعة أهداف في نهائيات كأس العالم بشكل عام أكثر من أي لاعب.
* بعد تسجيل ميسي لهدفين ومبابي لـ3 أهداف.. كانت هذه أول مباراة نهائية لكأس العالم على الإطلاق يسجل فيها كلا اللاعبين هدفين على الأقل.
* أصبح مبابي ثاني لاعب يسجل هاتريك في المباراة النهائية لكأس العالم، بعد الإنجليزي جيف هيرست في عام 1966.
* منذ تقديمها في عام 1982، أصبح ليونيل ميسي أول لاعب يفوز بالكرة الذهبية (أفضل لاعب في البطولة) في بطولتين مختلفتين لكأس العالم.
* أصبح الأرجنتيني ليونيل ميسي أول لاعب في تاريخ كأس العالم يسجل في دور المجموعات، دور الـ16، ربع النهائي، نصف النهائي والنهائي في نسخة واحدة من البطولة.
* شارك ليونيل ميسي بشكل مباشر في 21 هدفًا في كأس العالم للأرجنتين (13 هدفًا وثمانية تمريرات حاسمة)، وهو أكبر عدد صريح من أي لاعب لأي دولة في النهائيات المسجلة (منذ عام 1966).
* ظهر الأرجنتيني ليونيل ميسي في مباراته رقم 26 في كأس العالم، وأصبح صاحب الرقم القياسي كأكثر لاعب يشارك في مباريات بالبطولة، متجاوزًا لوثار ماتيوس (25) .
كانت هذه حقائق سيذكرها التاريخ ربما لعشرات السنوات القادمة

تقرير .ماجد مفرح

 

المقال السابق

الجماهير الأرجنتينية تستقبل منتخب بلادها وتحتفل بـ ميسي

المقال التالي

“لا تكن إلاّ فرحًا” احتفال جريدة المشاهير بكنيسة الملاك ميخائيل بشيراتون

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *