• 20 يونيو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

اغنى مناطق الذهب في مصر

  1. اغنى مناطق الذهب في مصر

مصر  تستعد خلال الأسابيع القليلة القادمة، للإعلان رسميًا عن طرح مزايدة عالمية لأغنى مناطق للذهب فى العالم بمرسى علم وإدفو بالصحراء الشرقية، وتعد هذه المزايدة هى الأولى من نوعها بنظام اقتسام الأرباح والقانون القديم حسب الاتفاقية المبرمة بين هيئة الثروة المعدنية وشركة شلاتين المملوكة للدولة.

 من أغنى مناطق العالم فى تكوينات الذهب

وتطرح المزايدة شركة شلاتين نيابة عن هيئة الثروة المعدنية لكونها صاحبة حق الامتياز لعدد عشرة  مناطق من أغنى مناطق العالم فى التكوينات الجيولوجيا الحاملة لخام الذهب بنسب قد تصل إلى أكثر من 20 جرامًا فى الطن الواحد، والتى تمثل نحو 15 ضعفًا من نسب تواجدات الذهب فى عروق الكوارتز بمنجم السكرى.

المشاهير تحصل على مناطق الذهب

وحصلت «المشاهير على مناطق  وتفاصيل المزايدة العالمية التى سيتم طرحها قريبًا لأغنى مناطق للذهب فى مصر، خاصة بعد أن حصلت هيئة الثروة المعدنية وشركة شلاتين على كل الموافقات الأمنية والبيئية، كما انتهت من وضع كل الشروط التى من شأنها جذب كبرى الشركات العالمية للدخول فى المزايدة ومن أهمها نسب المشاركة والقدرة المالية والفنية للشركات الراغبة للدخول فى المزايدة، على أن تكون هذه الشركات لها سابقة أعمال فى أعمال البحث والاستكشاف وإنتاج الذهب سواء فى مصر أو فى الدول الأجنبية.

وتشير الخرائط التى حصلت عليها «المشاهير»، إلى عدد أكثر من عشرة مناطق بالصحراء الشرقية ومرسى علم ومنها مناطق

 

  منجم حمش

يقع على بعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية بالقرب من محمية وادى الجمال – حماطة وتم إنتاج أول سبيكة ذهبية تجريبية لأول مرة فى مصر من المنجم عام 2007، وقد بلغ الإنتاج فى فبراير 2010 نحو 65 كجم.

منجم وادي العلاقي

يقع على بعد 250 كم جنوب شرق مدينة أسوان، فى جنوب مصر، وكانت نتائج الاستكشاف مُثمرة في مناطق سيجا وأم شاشوبة وحايمور، حيث تم اكتشاف الذهب بكميات اقتصادية وبمعدلات تركيز مرتفعة تتراوح من 2 إلى 4 جرامات في الطن.

منجم عتود

يقع غرب مرسى علم بنحو 55 كم وجنوب طريق إدفوـ مرسى علم 5 كم، ويوجد الذهب في عروق مرو حاملة للذهب تنتشر فى منطقة حوالى 9 كم2 محصورة فى صخور الجابرو المكونة لجبل عتود، ويشمل احتياطي الذهب المؤكد بحجم 8595 طنًا بمتوسط نسبة ذهب 12.68جم في الطن.

منجم البرامية

يقع عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو ويخترقها طريق إدفوـ مرسى علم ويوجد معدن الذهب فى عروق المرو، وهى غير منتظمة الشكل والسمك ويعتبر واحدا من أكبر وأغنى مناجم الذهب فى مصر، وتقدير الاحتياطي يقع فى ثلاثة نطاقات، النطاق الأول يحتوى على 14.8 مليون طن خام بنسبة ذهب 1.07جم في الطن ويحتوى على كمية من الذهب 16 طنا، بينما النطاق الثاني يحتوى على 1.22 مليون طن خام بنسبة ذهب 2.85جم للطن، ويحتوى على كمية ذهب 3.5 أطنان، والنطاق الثالث يحتوى على 0.5 مليون طن خام بنسبة ذهب 3.00 جم في الطن، ويحتوى على كمية ذهب 1.5 طن.

منجم فاطيرى

يقع في الكيلو30 شمال طريق سفاجا – قنا، ويوجد الذهب بحجم احتياطي حوالى 70 ألف طن بمتوسط ذهب قدره 14 جم في الطن.

منجم أبومروات

يقع في جنوب طريق سفاجا – قنا بالقرب من جبل أبو مروات، وشمال شرق وادى أبو مروات أحد فروع وادى سمنة، يوجد به معدن للذهب والفضة مصاحبا لمعادن من الزنك والرصاص والنحاس بحجم احتياطي 290 ألف طن بنسبة ذهب تترواح ما بين 3.8 – 7.7 جم في الطن وفضة تترواح ما بين 43.3 – 102 جم في الطن.

منجم سمنة

يقع جنوب طريق سفاجا – قنا، ويوجد الذهب في عروق المرو البيضاء الحاملة للذهب بحجم احتياطي حوالى 10آلاف طن بمتوسط ذهب قدره 15.5 جم في الطن.

منجم العرضية

يقع في جنوب طريق سفاجا – قنا، ويوجد المعدن في عروق المرو الحاملة للذهب بحجم حوالى 20 ألف طن بمتوسط ذهب قدره 7.75 جم في الطن، بالإضافة إلى حوالى 50 ألف طن خام بمتوسط 2 جم في الطن.

منجم حمامة

يقع فى منتصف المسافة تقريبا بين قنا وسفاجا، 45 كم جنوب طريق قنا – سفاجا ويوجد الذهب والفضة فى نطاق الجوسان، ويتكون من أكاسيد وكربونات ناتجة عن أكسدة معادن كبريتدات الزنك والنحاس والرصاص ويتراوح نسبة وجود الذهب فى العينات السطحية من 0.1 – 5.5 جم في الطن بينما تتراوح نسبة الفضة من 0.2 – 18 جم في الطن.

منجم أم عود

يقع عند الكيلو 55 جنوب غرب مدينة مرسى علم، 6 كم إلى الغرب من الصباحية، ويوجد الذهب فى عروق الكوارتز الأبيض الرمادي ويمثل حجم الاحتياطي 15600 طن، ونسبة الذهب 22.7 جم في الطن.

منجم أم سمرة

يقع عند الكيلو 60 شمال شرق البرامية و45 كم طريق إدفو- مرسى علم، ويوجد الذهب في عروق المرو الحاملة للذهب بنسبة تتراوح ما بين 0.5 إلى 12 جم في الطن.

منجم ساموت

يقع في جنوب شرق البرامية بحوالى 45 كم، 30 كم إلى الجنوب من طريق إدفو – مرسى علم، ويوجد الذهب في عروق المرو الحاملة للذهب بمتوسط 10 جرامات في الطن كما يوجد الذهب فى نطاقات التحول المصاحبة لعروق المرو بمتوسط 2.5جم في الطن.

منجم دنجاش

يقع جنوب طريق إدفو – مرسى علم، ويوجد الذهب في عروق المرو بنسبة تتراوح من 1 جم إلى 21 جرامات في الطن، كما يوجد الذهب فى نطاقات التحول المصاحبة لعروق المرو بنسبة تتراوح ما بين 0.5 و3.7 جم في الطن.

منطقة حلايب وشلاتين

تحتوى منطقة حلايب وشلاتين على صخور مليئة بالذهب، جبل الأنبط تم استخراج 7 كجم منه في صورة عرق ذهب، وعرق آخر يزن 6 كجم من منطقة أخرى من الجبل نفسه.

المثلث الذهبي

يوجد بمنطقة المثلث الذهبي التي تقع بمحافظة البحر الأحمر ما بين سفاجا والقصير 94 موقعا للذهب.

الشركات التي تعمل فى مصر

تعمل فى مصر 4 شركات عالمية تنقسم إلى شركتين لإنتاج الذهب هما الشركة الفرعونية الأسترالية بمنجم السكرى، وشركة ماتزهولدنج القبرصية التي تعمل فى منجم حمش، إضافة إلى شركتين للبحث والتنقيب عن الذهب، هما آتون ميننج الكندية، وثانى دبى الإماراتية.

وتستعد 4 شركات كبرى لبدء العمل فى مصر للبحث والتنقيب عن الذهب وهم شركة ريسوليوت الأسترالية، فيرتاس مايننج ليمتد الإنجليزية، غاز الشرق المصرية، وشركة غسان سبان للاستثمارات

 

 

 

 

 

 

 

 

المقال السابق

مباريات الأهلى بكأس العالم للأندية القنوات الناقلة تعرف عليها … ؟

المقال التالي

كريستينا كرم تكتب لكى تصير عظيما

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *