• 28 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

“الشخصية الانتقادية” ما بين النصيحة والسلوك المرضى

“الشخصية الانتقادية” ما بين النصيحة والسلوك المرضى

“لا يقذف بالحجارة الا الشجر المثمر ، الشجر العاقر لا يلتفت إليه أحد”

الشخصية الانتقادية هي من تعاني من نقص داخلي يعوضه بالنقد لكل من حوله ، نقد علي تصرفات وأفعال من يعارضها الرأي وايضا نقد لشخصية الآخر . هو ينتقد من حوله سواء سلوك خاطئ أو صحيح ويحاول ينتقص من قيمة اي شيء يقال أمامه ، واحيانا هي هوايتهم المفضلة ولا شئ يثير إعجابهم هما فقط يريدون إبداء رأي مخالف حتي لو الموضوع لا يمسهم. وهو يفهم نفسية المحيطين ويقوم بالانتقاد.

ابرز صفات هذة الشخصية أنها اعتمادية اتكالية وتعتمد في ذلك علي انتقادها لمن حولها فيسعوا لارضاءه فيستغل ذلك بالاعتماد عليهم. وهو شخصي عصبي علي ابسط الامور وهو لا يشعر بالسعادة .

السبب الرئيسي في قيام بعض الأفراد في المجتمع بالانتقاد يرجعه الاختصاصي الاجتماعي” د . حسين الخزاعي” ضعف الشخصية وعدم قدرة الأفراد علي القيام بنجاحات وهو نوع من الغيرة والضعف. بالإضافة إلي التنشئة الاجتماعية تلعب دور كبيرا في ذلك ، والنمط المعيشي والتقليل من جهد الآخرين وعدم إبراز أي نجاح لهم والأنانية والانتقاد يؤثر في ممارسة الشخصية لهذا السلوك .

ويرجع أيضا ذلك لعدم الثقة بالنفس وذلك لتعرضه لحياة مضطهدة ويسقط كل ما مر عليه علي شكل اضطراب نفسي ، فهو لا ينتقد انتقاد بناء لانه مر في حالات حرمان شديدة وعنف وعزلة ونبذ من الناس.

يري اختصاصي العلاقات الأسرية “احمد عبد الله ” أن هذا النمط من الشخصية يري أن الانتقاد يعطيه قيمة ما ، حيث أنه يقدم لمن حوله خدمة معلوماتية نقدية صحيحة . هذا الشخص القيم عنده مختلفة فهو يري انتقاداته تصحيح مسار ، وملاحظاته مهمة ، فهو دائما يسعي الي الكمال في كل شئ مما يجعل التعامل معه أمر غير سهل . يريد أيضا فرص سيطرته عليك ويتقمص دور المسئول ، واحيانا ينقد لكره لشخص ما ويحاول اظهار عيوبه وإحراجه أمام الآخرين ويسعي دائما لتعكير مزاجكك. ولديه نقص في التعاطف مع الآخرين ، ووراء ثقته المفرطة تكمن ثقة هشة بالنفس .

التعامل مع هذه الفئة بالتجاهل وعدم المجاملة كونهم أشخاص يعانون من عدم الاتزان النفسي وتدني مفهوم الذات يجعلهم يسقطون مشكلاتهم النفسية علي الآخرين بالانتقاد .

ومن الطرق الفعالة للتعامل أيضا مع الشخصية الناقدة كن علي استعداد دائم للانتقاد منه ، تغلب علي شعورك بضرورة الدفاع عن نفسك .

علي الرغم من ذلك نجد النقد الإيجابي من شخص مسئول أو مربي من اجل مصلحة طرف آخر والحرص عليه ولكن يتم النقد بطريقة صحية صحيحة واسلوب جيد

النقد الإيجابي عملة نادرة ، والنقد الإيجابي ليس الثناء والمدح ولكن هو جهد وصف العمل وذكر سلبياته وايجابيته بوجه منظبط ويكون النقد صادق يهدف إلي التطوير والارتقاء وليس هدفه الهدم ويذكر فيه نقاط القوة والضعف .

النقد الإيجابي غير متعسف في عباراته ينتقي اعذب الألفاظ واحسنها ويدل علي أن الشخصية تحظي بالاتضاع والاحترام للآخرين

يتحول النقد الي سلبي إذا قام الشخص بالتدخل في شئون الآخرين ، وتحول النقد للشخص نفسه وليس للسلوك وهنا الانتقاد غير مقبول ويبدأ المنتقد بالدفاع عن نفسه ، والاسواء لو تم انتقاد شخص أمام الآخرين

“ليوناردو دي كابريو” الشخص الناجح أكثر منك لن ينتقدك ابدا ؛ الذي سوف ينتقدك دائما هو الشخص الذي يقوم بعمل اقل منك … تذكر ذلك .

المقال السابق

معرض الإسكندرية نبع الحرية يعبر عن جمال عروس البحر

المقال التالي

Hard anodized cookware Relationship Attitudes

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *