• 12 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

ظاهرة التسول …. حيل بارعة وعبارات استغلال للعواطف

ظاهرة التسول …. حيل بارعة وعبارات استغلال للعواطف

مما لا شك فيه أن الاهتمام بالحد من ظاهرة التسول الأمور التي ترفع شان المجتمع وتزيد من قوته وفاعلية الفرد فيه أيضا ظاهرة ؛ التسول من الظواهر الاجتماعية منذ القدم في عديد من دول العالم التسول هو طلب المساعدة المادية من الغير في أماكن عامة أو خاصة بطرق عديدة كاستعطاف الناس

المتسول هو الشخص الذي يتخذ من التسول وسيلة لكسب قوته اليومي في سبيل بقاؤه علي قيد الحياة .

* ترجع هذه الظاهرة إلي ارتفاع نسبة الفقر والبطالة ، غلاء المعيشة ، اعتبار التسول تجارة مربحة ، واتخاذ التسول مهنة متوارثة من الأجداد .

وتنشط ظاهرة التسول في الأعياد والمناسبات الدينية وتكون في أماكن معينة كالمراكز الصحية ، والأماكن الأثرية ، مواقف السيارات وإشارة المرور ، أرصفة الشوارع .

والتسول انواع : تسول اجباري حيث يكون الشخص مجبر كحالات الاطفال والنساء الذين يجبروا علي التسول .

تسول اختياري: وذلك بمحض ارادة الشخص ويكون ذو مهارة عالية فيه .

تسول القادر ويكون فيه الفرد قادر علي العمل ولكنه يريد في التسول أنه اسهل ليوفر احتياجه .

تسول غير القادر : وهما أشخاص مرضي غير قادرين علي العمل

التسول الاحترافي : هؤلاء يتاخذون منه حرفة

تسول ظاهر : عن طريق مد اليد والطلب من الناس

تسول غير ظاهر : وذلك خفي عن طريق بيع سلع أو مسح زجاج السيارات

تسول الجانح وهذا اخطرهم حين يتخفي وراءه أصحاب الجنح والجنايات عن طريق قيامهم بتهديد وايذاء الغير للحصول علي المال ثم بتسولون للتستر علي جرائمهم والتخفي من العدالة

اليوم سوف استعرض معاكم ظاهرة التسول الاجباري والذي يكون ضحيته اطفال ونساء

ولكن ما دعاني للحديث هو رؤيتي أمس لطفل صغير علي الدائري يقف متسولا من العربيات لا يتعدي الخمس سنوات وحينما طلب مني عرضت عليه طعام رفض واتخذ خطواته للسير ولكني قمت بنداءه مرة أخري وسألته ماذا تريد فقال وعينيه في الأرض وبكسرة قلب ” عايز جنيه ” سألته لماذا تريد الجنيه ؟! ولماذا الجنيه بعينه ، فقال اريد شراء بسكوتة ، ففلت له وهل الجنيه يكفي لشراء بسكوتة فقال لي لا ثمنها جنيهان ، فاخرجت ماقدرني الله عليه .

ولكن سألته اين والدك والدتك وأخواتك ؟! وهل أحد طلب منك أن تفعل ذلك ؟!

كان مضطربا وخائفا ولكنه أجاب بعد الحاحي وبعد قالت له لا تخاف ، فقال لي ان والدته توفها الله هي وكل إخوته ؛ فقاطعته إذن اين والدك ؟! قال لي في العمل وهل يتركك بمفردك ؟! فقال لا انا اعيش مع جدتي؛ والمحزن في الأمر أن الملابس التي يرتديها في اعتقادي أنها من شهور لم يتم تغيرها . الطفل كاذب ام صادق لا اعلم ولكن ما أعلمه ما هو الذنب الذي اقترفه ليحيا بهذا الوضع المحزن البائس

اين الامان ؟! الذي يحظي به … اين ابسط حقوقه الآدمية ؟!!!  اليس من حقه منزل ليحيا فيه ! وملابس مهندمة كمثيله من الأطفال وان يحظي بتعليم وان يكون له العاب يحبها .

هذة الظاهرة تنهي طفولتهم وبراءة هؤلاء الأبرياء الضحايا هذه الظاهرة تهدد أمن واستقرار مجتمع وتجعل صاحبها يظهر بصورة الذليل المحتاج ؛ ويترتب عليها أيضا ارتفاع في نسبة البطالة ، حرمان الاطفال من حقوقهم في التعليم والصحة والأمان ، تعرض الأطفال لامراض جسدية ونفسية ، شيوع جرائم وسرقات .

للحد من هذه الظاهرة الخطيرة افتتاح مراكز وجمعيات خيرية تساعد هذة الفئة ؛ توفير عقوبات للاستغلال الاطفال .

هناك نص لقانون للعقوبات رقم 16 لعام 1960 يعاقب المتسول مدة لا تزيد عن ٣ شهور او إحالتهم الي مؤسسات معينة والرعاية فيها مدة تصل إلي ٣ سنوات .

المقال السابق

Setting up Expectations with regards to Online Sugardaddy Arrangements

المقال التالي

السر وراء انفصال احمد سعد المتكرر …. للمرة الرابعة من مصممة الأزياء علياء بسيوني 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *