• 4 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

وسائل التواصل اتاحت الفرص … ولم توفر الصدق

وسائل التواصل اتاحت الفرص … ولم توفر الصدق … إدمان وعلاج … أزمة جيل 

أنّ الإدمان السلوكي انعكاس لصراع داخلي لدى الشخص يدفعه إلى إدمان سلوك ما للهروب من المشكلات التي تواجهه مثل التعرض للسوشيال ميديا بكثرة

أن إدمان مواقع التواصل أصبح بمنزلة وباء مجتمعي وخطر يهدد كل أسرة مصرية، ويحمل في طياته الكثير من الأضرار والسلبيات  ، أنّ بعض الأشخاص الذين يعانون على سبيل المثال من مشكلات في العمل يلجئون إلى إدمان السوشيال ميديا كنوع من أنواع الهروب. لاحظ احد الباحثين أنّ الهروب من الواقع إلى السوشيال ميديا يشبه نظرية «بيشرب علشان ينسى»، موضحًا أن الاحتياجات العاطفية أو النفسية غير المشبعة قد تدفع الأشخاص إلى إدمان وسائل التواصل الاجتماعي.

 وقال الخبير في تكنولوجيا المعلومات والبرمجة” عمر سامي” لسكاي نيوز عربية: “صناعة التواصل الاجتماعي مصممة حتى نبقي المستخدم باقيا لأطول فترة ممكنة، وليس هدف المنصات جعل حياة الناس أكثر سعادة، وهذه هي الحقيقة للأسف، وهي نجحت بذلك”.

وأضاف سامي: “منصات التواصل الاجتماعي أصبحت في مرمى النيران، وخاصة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، لمحاربة الأخبار المضللة والمحتوى المسيء، لكنه لا يتم تخصيص ميزانية كافية لمحاربة المحتوى المضر.

قبل ان نتعرض الي السلبيات مما لاشك فيه ان وسائل التواصل الاجتماعي لها عديد من الايجابيات وهي اتاحة الفرصة لابداء الراي والراي الاخر , ادارة النقاشات عن بعد , كسر الحواجز الجغرافية والاقليمية في التواصل والتعلم عن بعد , متابعة وسائل الاعلام والدورات المتخصصة , الحصول علي اي معلومة في اي وقت , القيام بالتصوير الطبي للعمليات

من مخاطر السوشيال ميديا تعطيل الوظائف اليومية , اضطرابات النوم , ضعف التغذية , تشتت الانتباه , جرائم الإلكترونية ضعف التغذية , تشتت الانتباه , الابتزاز الالكتروني , انتحال شخصيات وجرائم الالكترونية .

يتفق الخبراء على أن قضاء زمن طويل أمام الشاشات، يعطل الوظائف اليومية، حيث تؤثر خاصية التنبيهات والإشعارات المستمرة، على معدلات النوم والتغذية السليمة والتواصل مع الآخرين . لاحظت دراسات وجود روابط، بين زمن استخدام الوسائط الاجتماعية، والاضطرابات النفسية، بمعنى أنه كلما طال زمانها، زادت أعراض الاكتئاب والقلق، إضافة إلى مشكلات صحية عقلية أخرى.

قال خبير تكنولوجيا المعلومات والبرمجة سامي: “منصات التواصل الاجتماعي أصبحت في مرمى النيران، وخاصة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، لمحاربة الأخبار المضللة والمحتوى المسيء، لكنه لا يتم تخصيص ميزانية كافية لمحاربة المحتوى المضر”.

موضوع اللهفة للحصول على إعجابات والتفاعل يشكل نوعا من الإدمان لمتابعة شاشة الهاتف والبقاء على المنصات لفترات طويلة، وسيطرت على تفكير العديد من المستخدمين”

وللحد من ادمان الميديا تقلص عدد الشبكات المستخدمة ، واستخدام جدول زمني والتحكم في الوقت عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعية ، معرفة السبب الأساسي وراء استخدام وسائل التواصل ومدي تأثيرها السلبي على حياتك

في الختام عرفنا كم أن الأمر خطير على الجميع، ويجب عدم الاستسلام لذلك الخطر الناعم الذي يسحبنا نحوه دون أن نشعر، علينا بالتحكم به والسيطرة عليه.

وتلك المشكلة هي معضلة كبيرة ولها تأثيرات سلبية كبيرة على حياتك، كما يجب عليك أن تتحكم فيها ولا تدعها تتحكم فيك .

المقال السابق

استعدادات منتخب مصر لتصفيات افريقيا وودية تونس

المقال التالي

قرعة كأس العالم للأندية هل يتوج الأهلى بالأميرة العالمية فى نسختها القادمة؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *