• 19 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

الذكاء العاطفي والذكاء الاصطناعي، تكامل ام تعارض

الذكاء العاطفي والذكاء الاصطناعي، تكامل ام تعارض

تصدا مصطلح sapiosexuel السوشيال ميديا وتقاسمت الآراء حول معناه وجدل حول الصيغة الدقيقة للذكاء العاطفي
Sapiosexuel هو الميول العاطفية للأشخاص الاكثر ذكاء
وهو أمر شائع للغاية ويعتبرونه من أهم سمات الشريك .


ومن أبرز المنشورات التى جاءت حول هذا المصطلح «ليه واحدة عايزة واحد يسترها فى ظروف اقتصادية صعبة بدل ما تبقى متصالحة مع نفسها وتقول حد ظروفه مناسبة ويحترمنى وعلى قدر من التعليم والوسامة معين وعلى خُلق، ليه لازم نعمل هالة جديدة حوالين نفسنا، هنفضل نصعب الارتباط لحد إمتى».
ومن هنا جاءت انطلاقة هو هذا المصطلح وأصبح جدل كبير علي مواقع التواصل الاجتماعي ، بينما طالب الراجل أيضا أن تكون شريكته تتمتع ب sapiosexuel .

وعلي غرار ذلك قام فريق من الباحثين الأستراليين بتطوير استبيان sapiosexuel من أجل اختبار ما إذا كان الأشخاص ينجذبون إلى الأذكياء، وما إذا كانوا يريدون شخصًا ذكيًا كشريك.
ووجدوا أن المشاركين بدوا مُنجذبين جنسيًا ورومانسيًا للأشخاص ذوي الذكاء فوق المتوسط، والذي يصل معدل ذكائهم إلى حوالي 120، إذا تجاوز معدل الذكاء 120، انخفض الاهتمام الجنسي والاهتمام بالشريك.. لم يُنظر إلى معدلات الذكاء العالية جدًا.
وهنا سؤال يطرح نفسه بعدما توصلنا إليه من قمة التطور والتكنولوجيا هل يحل يوما ما الذكاء الاصطناعي محل الذكاء العاطفي ، أن حاجة الإنسان الي الذكاء العاطفي ليحقق من خلاله التفاعل الاجتماعي والبيولوجي للعديد من الهرمونات والعواطف من الأطراف المعنية لا يمتلكها الذكاء الاصطناعي لأنه يشكل برامج وشرائح وليس خلايا بيولوجية ، الذكاء الاصطناعي يعمل ببيانات يتلقاها ويفتقر القدرة البشرية . ولأنه صمم ع التفكير داخل الصندوق علي عكس الطبيعية البشرية التفكير خارج الصندوق والحصول علي حل للمشكلات المعقدة .


وقد تضمن بحث كوين في غوغل “الحوسبة العاطفية”، التي تهدف إلى زيادة قدرة الآلات على قراءة المشاعر ومحاكاتها.
أقر كوين بمخاطر تزويد الذكاء الاصطناعي سريع النمو بالمزيد من البيانات العاطفية. لكنه قال أيضًا إن البديل أكثر ترويعًا “إذا واصلنا تحسين هذه الخوارزميات لتحسين المشاركة دون مشاريع مثل الذكاء الاصطناعي التعاطفي، فحينئذٍ سيقضي الأطفال 10 ساعات يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي.. ولا أعتقد أن هذا مفيد لأي شخص”.
علينا أن ندرك الذكاء الاصطناعي لا يجب أن يحل محل التفاعل البشري بشكل كامل. العواطف والروابط الإنسانية تلعب دورا حيويا في العديد من جوانب الحياة، بما في ذلك خدمة العملاء والقيادة والعمل الجماعي. يجب استخدام الذكاء الاصطناعي للدعم هذه المجالات . وليس دور أساسيا واستبدال الدور البشري.

المقال السابق

What Do Sugar Daddies Look For in a Sugar Baby?

المقال التالي

“أبطال الالعاب الفردية” … شهداء في مصر لم يحظوا باهتمام     

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *