• 21 فبراير، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

توافد الجاليات المصرية  للتصويت في الانتخابات الرئاسية2024 

 توافد الجاليات المصرية  للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

الجالية المصرية بفرنسا : للتصويت في أوربا يليق بمصر

قال عمر حشيش رئيس الجبهة الوطنية للمصريين بالخارج، إن الجالية فى فرنسا متوسطة مقارنة بالجاليات المصرية فى الدول العربية ولكن بالنسبة للجاليات فى أوروبا تعتبر أعدادها جيدة للغاية.

وأضاف ممثل الجالية المصرية فى فرنسا أن “لدينا 300 ألف مواطن مصرى متواجد في فرنسا، والكتلة الانتخابية تمثل بضع آلاف من الأصوات الانتخابية”.

وتابع عمر حشيش، أنه تم شرح الأمور الخاصة بالعملية الانتخابية مع أعضاء الجالية المصرية والرد على كل استفساراتهم.

وأكد عمر حشيش، أن الجالية المصرية بفرنسا تقدم مشاهد التصويت  في الإنتخابات الرئاسية 2024 بالخارج تليق بالدولة المصرية.

وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد فى 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، والتى صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

الجالية المصرية ببرلين يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية

توافد أبناء الجالية المصرية فى ألمانيا على العاصمة الألمانية برلين، وذلك للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية رافعين أعلام مصر، وذلك رغم البرد القارس والثلوج، تعبيرا عن حبهم لوطنهم.

وكان من أوائل أبناء الجالية الذين أدلوا بصوتهم علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية ببرلين.

ونيوزيلندا

أول دولة فتحت فيها السفارة المصرية أبوابها أمام الناخبين، حيث يوجد فرق توقيت بين مصر ونيوزيلندا بمقدار 11 ساعة كاملة، وتقع نيوزيلندا فى جنوب غرب المحيط الهادئ وتتكون من جزيرتين رئيسيتين بجانب مجموعة جزر صغيرة وعاصمتها ويلينجتون.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى قرارًا بتشكيل اللجنة العامة المشرفة على لجان الانتخاب بالخارج.

وتكون مهمة اللجنة استقبال جميع  نتائج اللجان الفرعية فى مقر البعثات  الدبلوماسية  المصرية بالخارج، وإعداد الحصر العددى لمن شاركوا في التصويت وعدد الأصوات الصحيحة  والباطلة وما حصل عليه كل مرشح، وتقوم اللجنة بإرسال العدد الحصرى إلى الهيئة الوطنية للانتخابات لإضافته إلى نتيجة الداخل وإعلانها رسيما من قبل الهيئة يوم 18 ديسمبر.

 طوابير للمصريين فى بغداد للإدلاء بأصواتهم.

المصريون في العراق:



شهدت سفارة مصر في العاصمة العراقية، توافد أبناء الجالية المصرية، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة المصرية 2024، في أول أيام التصويت لأبناء المصريين في الخارج والذي يستمر حتى الأحد.

وحرص الناخبون على اصطحاب أبنائهم خلال الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة، إيماناً بأهمية المشاركة فى العملية الانتخابية، بهدف دعم مؤسسات الدولة وتثبيت ركائز النظام الديمقراطي، حاملين أعلام مصر ولافتات دعم وتأييد، وصور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال عدد من الناخبين إن مشاركتهم فى تصويت المصريين فى الخارج ، تعد مساهمة بسيطة لتلبية نداء الوطن، وتقديم رسالة للرأي العام العالمي بأن المصريين في الداخل وكذلك الخارج حريصون على دعم مسيرة الاستقرار لاستكمال عملية التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد، والتى يشعر بها حتى أبناء الجاليات المصرية بمختلف دول العالم عند عودتهم.

واستبقت غالبية السفارات والقنصليات بدء التصويت بنشر صورة من قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية، وذلك عبر الحسابات الخاصة بالسفارات على مواقع التواصل ومواقعها الإلكترونية، مما يسهل على أبناء الجاليات الاطلاع على كافة الإجراءات والتيسيرات المتاحة خلال عملية التصويت.

وأعلنت معظم السفارات عن مقار اللجان الانتخابية الفرعية، والتى تتواجد فى مقار السفارات والقنصليات، وأهابت بأبناء الجاليات المصرية لأداء واجبهم الوطنى بالمشاركة فى التصويت، مع التذكير بضرورة حمل جواز السفر المميكن أو بطاقة الرقم القومى حتى يتسنى للجنة الانتخابات الفرعية التأكد من تمام تسجيل الناخب بقاعدة البيانات ومن ثم أحقيته فى الانتخاب.

واستبقت الهيئة الوطنية للانتخابات علمية التصويت بإعلان ضوابط العملية الانتخابية ، موضحة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي ، ومن هم دون 18 عاماً .

وفي حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.

كتبت :مريم سمير

المقال السابق

شويكار فى ذكرى ميلادها : تزوجت في عمر الـ16 وأصيبت بمرض نادر.. 

المقال التالي

محمد سلطان.. فايزة أحمد ضحت من أجلى وأعيش على ذكراها

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *