• 18 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

لأول مرة في محاكم مصر افتتاح الغرفة المؤمنة للنساء ضحايا العنف

لأول مرة في محاكم مصر افتتاح الغرفة المؤمنة للنساء ضحايا العنف

افتتح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الإثنين، الغرفة المؤمنة المخصصة للمرأة ضحية العنف بمحكمة شرق الإسكندرية، وتعد الأولى من نوعها على مستوى محاكم الجمهورية.

محافظ الإسكندرية يفتتح المنطقة المؤمنة للنساء ضحايا العنف

شارك في الافتتاح المستشار ربيع قاسم، مساعد وزير العدل لشئون الهيئة العامة للأبنية المحاكم، والمستشارة أمل عمار، مساعد وزيرالعدل لشئون حقوق الإنسان والمرأة والطفل.

وقال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إن افتتاح المنطقة المؤمنة للمرأة ضحية العنف داخل محكمة شرق الإسكندرية مبادرة رائدة لحماية ضحايا العنف من السيدات والفتيات، لافتًا إلى أن المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي حصلت على العديد من الامتيازات.

جاء ذلك بحضور كل من المستشار وفاء حرز، مساعد وزير العدل لشئون التفتيش القضائي، والمستشار تامر الخطيب، رئيس محكمة شرق الإسكندرية، وكرستينا ألبرتين الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مزايا الغرفة للنساء 

وخلال الافتتاح استمع «الشريف» لشرح تفصيلي لآلية العمل داخل الغرفة المصممة وفقًا لمعايير العدالة الناجزة العالمية، ما سيساهم بشكل كبير في الارتقاء بمنظومة العدالة خلال الفترة المقبلة.

ويأتى تصميم الغرفة لتتمكن الشاهدة من الإدلاء بشهادتها بكل سهولة وأمان، وجرى مدها بأجهزة الاتصال الفنية اللازمة وفقًا لأفضل المعاييروالمتطلبات الدولية المقررة لحماية حقوق المرأة ومناهضة العنف ضدها.

الغرفة تتيح للمرأة الإدلاء بشهادتها دون ضغط أو تهديد 

وتوفر الغرفة مساحة مكانية آمنة، إذ تظل الضحية طوال جلسة الاستماع بالمحكمة بعيدة عن أي تأثير سلبي نتيجة اتصالها المباشر بإجراءات المحاكمة أو ضغط من جانب الخصوم، وذلك لمنع أي مسببات للإيذاء أوالصدمة، فضلًا عن توفير المساحة الآمنة لشهود الإثبات لكفالة عدم تعرضهم لأي تهديد يقع عليهم.

كتبت:مريم سمير

المقال السابق

وزير المالية: سياسات مالية أكثر دعمًا لتوطين الصناعة في مصر

المقال التالي

13 سرا عن زبيدة ثروت.. «حفيدة سلطان مصر.. في ذكري وفاتها

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *