• 9 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

ارتفاع أسعار الأسماك.. ومطالبات بمنع تصدير «البلطي»

ارتفاع أسعار الأسماك.. ومطالبات بمنع تصدير «البلطي»

بدأ مجلس الشيوخ جلسته العامة بتعقيب من المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس، بأن موضوع الثروة السمكية من أهم الملفات والذي يعد من كنوز مصر ويستطيع أن ينقل مصر نقلة نوعية وواعدة نتمناها.

طلبات إحاطة من النواب بشأن ملف ارتفاع أسعارالأسماك

تضمن طلبا الاحاطة المناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن وضع حلول لمواجهة ارتفاع أسعار الأسماك ، من خلال منع تصدير سمك البلطي.

وقالت النائبة هالة كمال أن الثروة السمكية في مصر واحدة من أهم مصادر الدخل القومي، فضلا عن مصدر من مصادر البروتين الآمن والذي يوفر الاحتياجات الغذائية داخليا وينمى صناعات أخرى.

وإن مصر تستهلك نحو 2 مليون ونصف طن أسماك سنويا، بينها واحد ونصف مليون طن مزارع سمكية و400 ألف طن مصايد طبيعية.

مطالبة بضرورة الاهتمام بالمصايد الطبيعية 

وطالبت «كمال» بضرورة الاهتمام بالمصايد الطبيعية، لمعرفة النقص الحاد، والعمل مع الغرف التجارية في طرح الأسماك الشعبية وهى السمك البلطي والبوري بدون وسيط من المزارع المملوكة للدولة إلى المستهلك.

وقال النائب محمد صبرى أبوإبراهيم، إن الثروة السمكية من الموارد الحيوية الهامة في مصر، حيث تتميز مصر بأنها دولة ذات ساحل طويل، فضلا عن وجود الكثير من البحيرات والمزارع السمكية.

رئيس «زراعة الشيوخ»:  تضارب في الأرقام بين انتاج الأسماك والاستهلاك

قال النائب عبدالسلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامه إن ملف الثروة السمكية يرتبط ب الأمن الغذائى، وهو ما يعد جزء أساسى من الأمن القومى.

وقال: «ناقشنا ذلك الملف في أكثر من جلسة بلجنة الزراعة في دور الانعقاد الماضى، ودرسنا مع المسؤولين المختصين، كيفية زيادة الانتاج من الأسماك ، ودرسنا المعوقات أمام زيادة الإنتاج».

وحول تصدير واستيراد الأسماك، قال «الجبلي»، إن هناك توازن في ذلك الأمر، حيث يتم تصدير أنواع محددة من الأسماك واستيراد أصناف محددة أيضا مطلوبة لقطاعات مثل السياحة، ولكن في النهاية لابد من التركيز على توفير الأسماك المطلوبة للطبقة المتوسطة بأسعار مناسبة.

نطالب الحكومة الإفصاح عن أي معوقات 

ودعا إلى تخصيص جلسات مستقبلية بمجلس الشيوخ لرصد نتائج ما يتم مناقشته من ملفات هامة داخل المجلس. وأضاف «الجبلى» خلال مناقشة طلب حول الثروة السمكية في مصر: «للأسف نجد أن جزء من المشكلة يأتى نتيجة لتضارب في الأرقام المتعلقة بحجم الإنتاج ومعدل الاستهلاك، فما يتم إعلانه من إنتاج نحو 2 مليون طن وأكثر، وأن معدل الاستهلاك للفرد نحو 20 كيلو سنويا.

مشيرا إلى أن هناك اكتفاء ذاتى، وأن لا مشكلة لدينا، وبالتالى يجب أن تنخفض الأسعار، إلا أنه على العكس ما يحدث، حيث تزداد الاسعار وحجم الإنتاج لا يكفى»، مطالبا بضرورة الوقوف على حقيقة تلك الأرقام، كأولى خطوات حل الأزمة.

كتبت : مريم سمير

 

المقال السابق

وزيرة التعاون الدولي: العلاقات المصرية اليابانية متميزة.. و نتعاون مع جايكا

المقال التالي

وزير البترول: نظام التقسيط الجديد وراء تزايد معدلات تحويل السيارات للغاز …

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *