• 28 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

صحيا <<اللحوم أم الدواجن>> أيهما أفضل ولماذا

صحيا <<اللحوم أم الدواجن>> أيهما أفضل ولماذا

قال الدكتور أحمد حمدى، مدير عام مديرية الطب البيطري بسوهاج، إن اللحوم البيضاء أفضل صحياً من اللحوم الحمراء، موضحا أن اللحوم الحمراء هى “اللحوم العجالي والضأن والجملي”، أما اللحوم البيضاء فهى: الفراخ والطيور المختلفة والأرانب والأسماك، مشيرا الي أن اللحوم البيضاء خفيفة على المعدة ولا تسبب مشاكل القلب والشرايين.

وأوضح حمدى، أن فوائد اللحوم البيضاء عديدة منها:

1- خفيفة على المعدة وأسهل في المضغ.

2- مفيدة جداً في حالات هشاشة العظام أو إلتهاب المفاصل، وغنية بالفوسفور وهو معدن أساسي بيدعم أسنانك وعظامك بالإضافة إلى وظائف الكلى والكبد والجهاز العصبي المركزي.

3- للحفاظ على حياة صحيّة والحفاظ على قلب سليم، لأن تناول صدور الدجاج بيقلل ويتحكم في مستويات الهوموسيستين.

4- فيتامين B الموجود في كبدة الفراخ يقلل من مشاكل الجلد، تشقق الشفايف، إلتهاب اللسان، تجديد الجلد الجاف أو التالف، وفيتامين  B6 أو فيتامينات B complex بتحافظ على الإنزيمات والتفاعلات الخلوية الأيضية وتحافظ على الأوعية الدموية قوية مع الحفاظ على مستويات عالية من الطاقة و تقوية عملية التمثيل الغذائي.

5- اللحوم البيضاء هي مصدر أعلى للبروتين وتحتوي على نسبة دهون أقل، وتحتوي اللحوم الحمراء على مستويات أعلى من الدهون ولكن اللحوم البيضاء تحتوي أيضًا على مستويات أعلى من المعادن زي الحديد و الزنك.

6- اللحوم البيضاء تقلل التعرض لمرض السكري، السّكتة الدّماغية، أمراض القلب التاجيّة، زيادة الوزن، وبعض أنواع السّرطان والأمراض المزمنة.

7- الفراخ غنية بالاحماض الامينية، وإعادة بناء خلايا الجسم ونموّها،  ومهمة لتقوية الجهاز المناعي في الجسم ونضارة الشّعر.

8- أما السمك فهو غنيّ بأوميجا 3؛ الذى يقلل الكوليسترول، ويدعم صحة الأوعية الدمويّة ويدعم الجهاز العصبي في الجسم.

لافتا أنه من جهه العزومات والضيافه يمكن عمل أصناف عديدة ومختلفه من اللحوم البيضاء علي عكس اللحوم الحمراء بالإضافة الي فوائدها الموضحة.

كتبت: مريم سمير

المقال السابق

افطار رمضان في ضيافة د. منى الصبان

المقال التالي

فى الذكرى الثانية عشر لنياحة البابا شنوده الثالث – ملف خاص البابا وخدمة المهجر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *