• 25 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

“الديسلكيا ” اضطراب غامض منتشر بين الطلاب حول العالم

الديسلكسيا” اضطراب غامض منتشر بين الطلاب حول العالم 

انتشر في الآونة الأخيرة بين مصطلح Dyslexia وهو يعني صعوبات التعلم هي انخفاض القدرة الذهنية لدى الفرد، مما ينتج عنه مشاكل في ممارسة الأنشطة اليومية، وتعلم المهارات التعليمية الأساسية مثل القراءة والكتابة.

من أبرز أسباب صعوبات التعلم:

المرض أثناء الولادة أو بعدها: يمكن أن يتسبب المرض أثناء الولادة أو بعدها في الإصابة بصعوبات التعلم. عوامل أخرى تشمل تعرض الأم لحوادث جسدية، وضعف نمو الجنين في الرحم، والولادة المبكرة أو المطولة، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة

البيئة والعوامل الوراثية: تعرض الطفل لعوامل بيئية ضارة مثل مادة الرصاص السامة في الدهانات ولعب الأطفال قد تؤدي إلى صعوبات التعلم. كما يزيد احتمالية الإصابة بالمشكلة إذا كان والديه أو أحدهما يعاني منها.

الاعتلال المشترك:الأطفال المصابين بنقص الانتباه وفرط الحركة يعانون بنسبة أكبر من صعوبات التعلم. وعلى النقيض من ذلك، فإن الإصابة بصعوبات التعلم تعرّض الطفل لمشاكل في السلوك والانتباه

الإجهاد أثناء مرحلة الطفولة: تعرض الشخص للإجهاد في أثناء مرحلة الطفولة المبكرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بصعوبات التعلم. الإجهاد يشمل سوء التغذية والإصابة في الرأس وارتفاع درجة حرارة الجسم

علامات الإصابة بصعوبات التعلم تشمل:

مشاكل في القراءة والكتابة ، صعوبة في استيعاب المسائل الرياضية ، ذاكرة ضعيفة ، مشاكل في الانتباه ؛ صعوبة في استيعاب التعليمات وتنفيذها ، مشاكل في معرفة الوقت ، صعوبة في الحفاظ على النظام والترتيب ، التصرّف بطريقة اندفاعية أو انفعالية للغاية دون التفكير بأي عواقب محتملة ، صعوبة في التركيز وملاحظة تشتّت الطفل بسهولة ، صعوبة في نطق الكلمات بطريقة صحيحة بصوت مسموع ومفهوم، وصعوبة في التعبير عن الأفكار ، مشاكل مختلفة في الأداء التعليمي .

الحلول الجدية للتعامل مع صعوبات التعلم:

تقييم الطفل:

يجب تقديم تقييم دقيق لمعرفة نوع ومدى صعوبات التعلم التي يعاني منها الطفل ، يمكن أن يشمل التقييم تحليل مهارات القراءة والكتابة والحساب والتفكير.

برنامج التعليم الفردي:

يتضمن تصميم برنامج تعليمي مخصص لاحتياجات الطفل ، يشمل تقديم مهام وأنشطة تستهدف تطوير مهاراته الضعيفة.

معالجة عُسر القراءة:يمكن استخدام تقنيات مثل القراءة الصوتية والتدريب على الفهم والتركيز على تحسين مهارات القراءة.

معالجة عُسر الكتابة:يشمل تدريب الطفل على تحسين مهارات الكتابة والتعبير بشكل واضح ومنظم.

معالجة عُسر الحساب:

يتضمن تدريب الطفل على مهارات الحساب الأساسية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة.

التعاون بين المدرسة والأسرة:

يجب أن يكون هناك تنسيق وتعاون بين المدرسة وأولياء الأمور لتحقيق أفضل نتائج في تعليم الطفل.يمكن للمدرسين والأهل العمل معًا لتطبيق البرامج العلاجية ومتابعة تقدم الطفل. يجب أن يتم تقديم الدعم اللازم للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم من خلال برامج متخصصة وتعاون فعّال بين الجميع.

المقال السابق

زيادة أعداد السياح الوافدين لمصر في النصف الأول من أبريل

المقال التالي

الحكومة تخطط للاستعانة بـ50 ألف معلم من المحالين للمعاش

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *