• 21 يونيو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

من هو الفنان سعد عبد الوهاب؟.. اعرف الحكاية 

من هو الفنان سعد عبد الوهاب؟.. اعرف الحكاية

كتبت / زيزيت فؤاد

وضع السلام الوطني للإمارات وعاش بالسعودية .. ما لا تعرفه عن سعد عبد الوهاب👇

من هو سعد عبدالوهاب ؟

عمه موسيقار الأجيال تربى معه في نفس المنزل، ورث عنه الملامح وجمال الصوت عمل بالإذاعة المصرية بجانب عمله كممثل ثم قدم

أغاني مميزة مع كبار الملحنين والشعراء. إنه الفنان سعد عبد الوهاب، الذي رغم تقديمه لأغاني من تلحين عمه محمد عبد الوهاب إلا أنه لم ينل الشهرة والنجومية التي وصل لها

الأخير في عالم الفن. برع سعد عبد الوهاب في العديد من المجالات الفنية، كالإذاعة والغناء والتمثيل والتلحين، ونجح في مصر ودول الخليج حيث عاش بها سنوات عديدة. وفي هذا المقال سنذكر أبرز المعلومات عن الفنان سعد عبد الوهاب

وأهم المواقف والمحطات التي مر بها في حياته.
مولد ونشأة الفنان سعد عبد الوهاب

اسمه بالكامل سعد حسن عبد الوهاب”، واشتهر فنيا باسم “سعد عبد الوهاب”، ولد في ١٦ يونيو ١٩٢٦ بمحافظة القاهرة.

سعد عبد الوهاب تخرج من كلية الزراعة تخرج سعد عبد الوهاب من كلية الزراعة في جامعة القاهرة عام 1949، وكان من زملائه الموسيقار بليغ حمدي كمال الطويل، و محمد الموجي وبعد تخرجه عمل مذيعاً في الإذاعة المصرية لمدة خمس سنوات، وكان يمتلك صوتاً جميلاً، فقرر الإتجاه للغناء لكن والده رفض أن يدخل المجال الفني قبل ان ينهي دراسته

عمه الموسيقار محمد عبد الوهاب

الفنان سعد حسن عبد الوهاب ابن شقيق موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي تولى تربيته ورعايته إنسانيا وفنيا، فقد كان سعد يعيش في نفس المنزل مع عمه محمد عبد الوهاب لذا تأثر به جدا.

وتربى سعد ومحمد عبد الوهاب معًا في نفس المنزل، فكان حسن، والد سعد وشقيق محمد عبد الوهاب الأكبر، ملتزما اعترض على دخول شقیقه محمد مجال الفن في بداية حياته ولكنه في نهاية الأمر دعمه.

رفض القبلات مع الممثلات

تربية سعد عبد الوهاب المحافظة والدينية جعلته يستشير الشيخ محمد شلتوت قبل دخوله المجال الفني، والذي نصحه بأن يقدم أعمالاً هادفة، وألا يغني للسكارى أو يقدم أعمالاً تثير الغرائز، وهذا ما جعله يرفض تقديم بعض الأعمال السينمائية التي تحتوي على القبلات.
سعد عبد الوهاب ورث الوسواس من عمه

ورث سعد عبد الوهاب عن عمه محمد عبد الوهاب” الوسوسة والتأني في كل شيء، وربما كان ذلك سبب عدم تحقيقه نفس الشهرة التي حققها عمه الموسيقار، هو أنه كان يتميز بالتأني والإتقان الذي يصل إلى حد الوسوسة في العمل، والإتقان الزائد في العمل لدى بعض الناس يؤدي إلى تعطيلهم وتأخرهم عن مواكبة المسيرة.

في عام 1949 كانت بداية مشوار الفنان سعد عبد الوهاب في السينما عندما رشحه المخرج حسين فوزي ليقدم دور البطولة أمام نعيمة عاكف في فيلم “العيش والملح”، وقدم بعدها مع المخرج حسين فوزي فيلم”أختي ستيتة” من بطولة الفنانة اللبنانية صباح، وفي عام 1950 شارك الفنان سعد عبد الوهاب مرة أخرى النجمة نعيمة عاكف بطولة فيلم “بلدي وخفة”، وفي العام نفسه عاد ليشارك مع صباح مرة أخرى في فيلم “سيبوني أغني”، وبعدها بعام قدم فيلم “بلد المحبوب”، وفي عام 1955 قدم فيلم “أماني العمر” مع ماجدة وفي عام 1957 شارك سعد عبد الوهاب مع إيمان وأحمد رمزي بطولة أشهر أفلامه “علموني الحب”، والذي حقق بأغنياته شهرة واسعة التي لحنها له عمه الموسيقار محمد عبد الوهاب، مثل أغنية “الدنيا ريشة في
وبعدها قدم مسلسلاً إذاعياً بعنوان “حياتي” في عام 1962، وعلى الرغم من قلة أعماله الفنية، لكنها حققت نجاحاً كبيراً. وإلى جانب الغناء، قدم سعد عبد الوهاب تجارب في التلحين ل شريفة فاضل وصباح وفايدة كامل ومحمد قنديل

وواجه سعد عبد الوهاب شائعات كثيرة حول علاقته بعمه محمد عبد الوهاب، وبأن عمه هو السب واله السعودية، خوفاً من يحقق سعد نجاحاً أكبر منه، إلا أن ابن عبد الوهاب الأصغر في .

له نفى الامر، وقال إن موسيقار الاجيال كان يساعد والده ويعطيه دائما ألحاناً خاصة له، وأن العلاقة الأسرية بينهما كانت جيدة.
هوا”، “قلبي القاسي”، “على فين وخداني عينيك”،
حياة الفنان سعد عبد الوهاب الشخصية

تزوج الفنان سعد عبد الوهاب من سيدة من خارج الوسط الفني وله إبنان هما “المهندس هاني” و”الدكتور عمر”، وقد توفيت زوجته عندما كان ولداه صغيرين، فحرص على تربيتهما بنفسه.

اتهم كثيرون سعد عبد الوهاب بأنه لم يحقق نفس شهرة محمد عبد الوهاب بسبب تقليده له والعيش في جلبابه، لكن رد سعد عبد الوهاب على هذه الاتهامات قائلا: “هذه القرابة لم تأخذ مني شيئا، لكنها أتاحت لي الكثير، فلم أجلس مطلقًا أمام عمي كتلميذ وأستاذ، لكنني شاهدته عن قرب، وتعلمت منه الكثير، كيف ينتقي كلماته وكيف يضع لها التلحين”.

وفي حوار أجراه إبنه هاني سعد عبد الوهاب مع جريدة اماراتيه كشف أن والده ورث عن عمه محمد عبد الوهاب الوسواس والخوف من المرض ونزلات البرد، وكان يرفض القبلات أثناء اللقاء، أو تناول الطعام في الخارج.

قارئ قرآن ينقذ سعد عبدالوهاب من كارثة على الهواء
كان سعد عبدالوهاب مطالب بالوصول لمقر الإذاعة في الـ 5 صباحا، ويغادره في الحادية عشر صباحا مع نهاية الإرسال، باعتباره مذيع الفترة الصباحية، والاستثناء الوحيد في حياته كمذيع هو حفل أم كلثوم في الخميس الأول من كل شهر، وكان خلال هذا اليوم يبقي في الإذاعة ليعلن بداية الحفل، وينتظر الختام الذي قد يمتد لساعات الفجر، وفي هذا اليوم كان يدخل مقر العمل محملا بطعام وشراب يكفي يومه، وسهرته وهو يستمع لحفل كوب الشرق.

كان يوم المذيع الشاب محكوم بساعات عمله في الإذاعة، وأي محاولة لتنفيذ نشاط فني كان معناها الإصابة بحالة إرهاق لا يعلم مدها، لكنه تعرض لهذه الأزمة في إحدى المرات، فبعد أن وصل مقر عمله، ودخل الأستوديو، وجلس أمامه قارئ القرآن، وبدأ كلاهما يستعد للقيام بمهمته، تولي المذيع تقديم القارئ، وبدأ الشيخ في التلاوة، وبعد أن انتهي.. لم يبدى المذيع أي تجاوب يوحي بأنه جاهز لإعلان نهاية التلاوة، وتقديم الفقرة التالية، وهنا قرر القارئ أن يسير على أطراف أصابعه، ويتحرك تجاه المذيع، واكتشف أنه نائم.

أغلق القارئ ميكروفون المذيع، ومد يده ناحيته ليوقظ، وبمجرد أن فتح المذيع عينه، قال بصوت مرتفع (أيه.. حصل ايه)، فتحدث إليه القارئ بهدوء ليبلغه، أنه انتهى من القراءة، وعليه أن يتدخل للإعلان عن الفقرة التالية، وأبلغه أنه أغلق الميكرفون حتى لا ينتبه أحد لما جرى، وشكره المذيع على ما فعله، وأكمل مهمته، لكنه ظل طوال سبع سنوات مدة عمله في الإذاعة، لم ينس هذا الموقف، ولم ينس اسم بطل هذه الواقعة.. القارئ الشيخ عبدالرحمن الدراوي.

وفاة الفنان سعد عبد الوهاب

في الثاني والعشرين من نوفمبر عام 2004، رحل عن عالمنا الفنان سعد عبد الوهاب، بعد أن عانى من المرض ثلاث سنوات، وتوفي في مستشفى فلسطين عن عمر يناهز الخامسة والسبعين عاماً.

المقال السابق

هنا عاش بابا عبده.. من هو الفنان القدير عبد المنعم مدبولي

المقال التالي

المران الأخير لمنتخب مصر قبل موقعة بوركينا فاسو بتصفيات كأس العالم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *