• 5 أكتوبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

إلى أحضان الرب ذهب قديسنا الأنبا كاراس

✝️ ( هوذا فتاى الذى اخترته .. حبيبى الذى سرت به نفسى .. لا يخاصم ولا يصيح ولا يسمع احد فى الشوارع صوته قصبه مرضوضه لا يقصف وفتيله مدخنه لا يطفى ) من12:18
هذه الكلمات المقدسه قالها الكتاب المقدس عن السيد المسيح . لكننا نستعيرها اليوم فى صورتها الرمزيه ونقولها عن حبيبنا المتنيح الانبا كاراس الاسقف العام للمحله الكبرى .

✝️ إلى أحضان الرب ذهب قديسنا الأنبا كاراس الأسقف العام للمحلة الكبرى
لقد خسرت الكنيسه القبطيه واحد من قديسى المجمع المقدس لكنيستنا الارثوذكسية

✝️ كان بالحقيقه من الشخصيات المتميزه جدا بالابوبه . والمحبه الكامله . كان من الاباء المتواضعين جدا . الذين يعيشون حياتهم فى زهد كامل . كان يعرف ان ايامه معدوده على الارض .

. ✝️ من يستمع الى تعاليمه وعظاته يشعر انه فى كل يوم كان يستعد لترك هذا العالم . وفى الحقيقه لقد زهد فى كل شىء . واشتاقت نفسه لترك هذا العالم . وما تمناه وسعى اليه قد تحقق .

✝️ اسقف قديس كان يذوب عشقاً في الالهيات وعظاته البسيطة خير شاهد على قداسته. لقد اشتاقت نفسه الى سكنى الفردوس وعشرة القديسين، وما تمناه قد ناله أخيراً . لينعم بالحياة مع القديسين الذين ارضوا الرب باعمالهم الحسنه .

✝️ رجل كلما تكلم كان يتكلم عن السماء وعيناه دائما كانت نحوها . كان يعيش الحياة السمائيه على الارض .

✝️ لقد تحدثت مع احد الاحباء من شعب مدينه قوص . لقد روى لى كيف ان الشعب كان يبكى عليه حينما تم اختياره ليكون اسقف عام للمحله الكبرى . احبه الناس لمحبته الفياضه وتواضعه مع الجميع .

✝️ كان فى الحقيقه من الشخصيات الوديعه المتواضعه جدا . وكان لا يتحمل ان يقدم له اى احد مطانيه . كان يقوم على الفور بعمل مطانيه . كان تواضعه ومحبته حقيقيه .

✝️ كذلك كانت عظاته ناريه تكشف للجميع حياته السمائيه على الأرض واستعداده الدايم لملاقاه الرب

✝️لا احد يستطيع ان ينسى عندما اختطفت احدى الفتيات وكانت من الصم والبكم فى المحله الكبرى لم يغفو له جفن ولم يكن ينام . الا بعدما اعادها لاسرتها . كان حقيقى راعى صالح يبذل نفسه عن ابناءه.

✝️ نعاه الانبا روفاييل بقوله : ياحبيبى ياسيدنا الغالى انبا كاراس الرب ينيح نفسك ياحبيبى ويعزينا . طوباك ياابى البار كنت حلوا بزياده. صل من اجل ضعفى. الذى اعانك يعيننا .

✝️ كذلك نعاه نيافه الانبا مكاريوس : تاثرت كثيرا لانتقال هذا الاب الجليل الذى جمع بين دماثه الخلق وطيبه القلب والغيرة المقدسه والزهد فى كل شىء خسرناه نموذجا فى الابوة والرعايه . لقد استراح من اتعابه وبه تفرح السماء . والان يشفع فينا حتى نكمل معا .

✝️ كما نعاه Anba Martyros :

نياحا لروح أبينا الأسقف المحبوب الأنبا كاراس الذي عاش بيننا سنوات قليلة لكن بثمار وفيرة وتعاليم روحية غزيرة وقد عاش راهبا وزاهدا وناسكا معا أحب القديسين وسعي بالحب والسلام يجول يصنع خيرا نياحا لروحه الطاهرة في فردوس النعيم مواضع القديسين والأبرار وعزاءا لقداسة البابا ولآباء المجمع المقدس ولشعب وكهنة الإيبارشية.

✝️ لمحات من حياة مثلث الرحمات الانبا كاراس اسقف عام المحله الكبرى

من مواليد 10 ديسمبر عام 1958 م.فى قريه الجزائر . مركز سمالوط . محافظه المنيا

✝️ حصل على درجة البكالوريوس في العلوم اللاهوتية
من الكلية الإكليريكية للأقباط الارثوذكس.

✝️ كذلك حصل على درجة الماجستير في التاريخ القبطى من المعهد العالي للدراسات القبطية .

*✝️ دخل أولًا في دير الأنبا صموئيل عام 1981 طالبا الرهينه ..

✝️ بدأ الحياة الرهبانية بدير الأنبا صموئيل 1983 م ( الراهب القس متياس الصموئيلى)

✝️ ثم انتقل الى الدير المحرق 1998 م
أبونا الراهب القمص سارافيم المحرقي

✝️ في سنة 1991 م. اختاره مثلث الرحمات قداسه البابا شنوده الثالث ليكون وكيلًا عامًا لإيبارشية نقادة وقوص . وظل يخدم حتى تاريخ رسامتهُ أسقفًا.

✝️ تاريخ الرسامة أسقفًا: 16 نوفمبر 2013 م. أسقف عام المحلة الكبرى، الغربية، مصر
رُسِمَ بيد البطريرك: صاحب الغبطة قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني 118
رقد في الرب الأربعاء ١٣ أكتوبر ٢٠٢١م.. ٣ بابه ١٧٣٨ش.

✝️ هذا وقد تقرر اقامه صلوات التجنيز على روحه الطاهره الساعه 12 ظهرا يوم الجمعه القادم 15 اكتوبر بالكاتدرائية المرقسيه بالعباسية .

✝️ نياحا لروحه الطاهرة فى فردوس النعيم مواضع القديسين والابرار الذين ارضوا الرب باعمالهم الحسنه والعزاء لقداسه البابا وللاباء فى المجمع المقدس وكل شعب ابروشيه المحله الكبرى .

اعدها لكم : مجدى سعدالله
الباحث فى التاريخ القبطى

 

 

 

المقال السابق

فيديو | ” الانبا كاراس ” جمال القلب لا يوصف

المقال التالي

زحمه الفصول ووصدمة أولياء الأمور!! .. بقلم / د. وجيه جرجس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.