• 30 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

أسباب ارتفاع الذهب عالمياُ

 التضخم وبيانات أمريكية وأزمة سلاسل التوريد تدفع المعدن الأصفر لتسجيل أعلى مستوياته في 6 أشهر.. الأونصة تصعد فوق 1860 دولارا.. ويسجل فى مصر 812 جنيها لأول مرة منذ مايو الماضي

حقق المعدن الأصفر مستويات مرتفعة في الأسواق العالمية هذا الأسبوع، حيث صعدت الأونصة لمستويات تتجاوز 1864 دولارا لأول مرة تقريبًا منذ مايو الماضي، وسجل الذهب في مصر مستويات 812 جنيها للجرام من عيار 21، وكان هناك عدد من الأسباب التي أدت إلى صعود الأسعار العالمية للذهب وفي مصر أيضا.

أساب صعود الذهب

يقول ممدوح عبد الله الخبير في أسواق المعادن، إن الذهب متأثر الآن بمستويات التضخم الكبيرة في العالم، وكذلك أزمة سلاسل الإمداد والتوريد وتضرر حركة الإنتاج العالمي، كما أن صدور بيانات أمريكية عن الوظائف دون المتوقع تسبب في صعود الذهب لهذا المستوي.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن الذهب حقق أكبر مكسب أسبوعي منذ السابع من مايو 2021 بعدما سجلت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الشهر الماضي، أعلى قفزة في عام واحد خلال 30 عاما، وقد نشهد ارتفاعات أخرى الأسبوع القادم.

من جانبه، قال الشريك الإداري في إس.بي.آي أسيت ماندجمنت، ستيفن إينس، وفق ما تناقلته بعض وكالات الأنباء، أن التضخم مدفوع بمشاكل سلاسل التوريد وحتى تفتح هذه السلاسل، سيكون هناك ضغط مستمر للأسعار وينبغي أن يدعم ذلك الذهب”.

ودفع الارتفاع الحاد في التضخم المستثمرين لزيادة الرهانات على أن مجلس الاحتياطى الفدرالي سيرفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعا، وسيؤدى رفع أسعار الفائدة على الأرجح إلى خفض جاذبية الذهب إذ أن ارتفاع الفائدة يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، خسرت الفضة في المعاملات الفورية 0.5% إلى 25.10 دولار للأونصة، لكنها في طريقها لتسجيل أفضل أسبوع في ثلاثة أسابيع، وهبط البلاتين 0.4% إلى 1081.90 دولار للأونصة، ولكنه في طريقه لتحقيق أكبر زيادة أسبوعية خلال شهر. وتراجع البلاديوم 0.5% إلى 2048.91 دولار للأونصة.

حركة الذهب في مصر

أما عن حركة السوق في مصر، ارتفعت أسعار الذهب اليوم السبت في مصر بحوالي 5 جنيهات، وذلك على أثر ارتفاع سعر الذهب عالميًا وقت إغلاق السوق في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، وارتفع الذهب في مصر لعيار 21 من مستويات 807 إلى 812 جنيها وهو السعر الأعلى للذهب تقريبًا في أكثر من 5 أشهر.

الارتفاع الذي شهدته أسعار الذهب اليوم في مصر ناتج عن ارتفاع الذهب العالمي، مع إغلاق السوق، حيث أغلق سوق الذهب العالمي على مستويات 1864 دولار مقابل 1846 دولار، وهذا الارتفاع في السعر العالمي للذهب يأتي في ظل استمرار موجة التضخم العالمية، ومع تسجيل الاقتصاد الأمريكي أداء أقل فيما يتعلق بتوفير الوظائف.

أسعار الذهب العالمية شهدت ارتفاع كبير وفق سعر إغلاق السوق مساء أمس الجمعة بسبب بيانات اقتصادية أمريكية تشير إلى ارتفاع التضخم، حيث ارتفع سعر الذهب عالميًا بنسبة 2.8% في نهاية الأسبوع وهي أعلى نسب زيادة في سعر الذهب منذ فترة طويلة.

تفاصيل حركة سعر الذهب:

وننشر في السياق التالي تفاصيل حركة أسعار الذهب في السوق المصري، خلال الـ 48 ساعة الماضية بحسب مستجدات السوق العالمي، ومن المقرر أن تشهد الأسعار المحلية للذهب استقرار حتى بدء التداول على الذهب مجددا يوم الاثنين، حيث يغلق السوق عن التداول عالميا يومي السبت والأحد من كل أسبوع.

أسعار الذهب اليوم عيار 21

شهدت الذهب اليوم عيار 21 تحرك من 807 جنيها للجرام إلى مستويات 812 جنيها للجرام بدون إضافة مصنعية أسعار الذهب، والتي تكون وفق حجم الشغل في كل قطعة ذهب، لذلك يعتبر سعر الذهب 812 هو سعر الذهب مجرد من أي رسوم.

أسعار الذهب اليوم عيار 18 في مصر

سجل سعر الذهب اليوم من عيار 18 ما قيمته 696 جنيها للجرام مقابل 691 جنيها للجرام في تداولات الذهب ظهر أمس الجمعة، وتأثر الذهب عيار 18 بما شهده السوق العالمي من أحداث وحدوث حركة في أسعار الذهب في كافة البورصات.

أسعار الذهب اليوم عيار 24

قبل نشر سعر عيار 24 لابد لك أن تعرف أنه لا يوجد مشغولات ذهبية في مصر عيار 24 وأن المشغولات في السوق المصري من عياري 18 و 21 وهما الأكثر تداولا في الأسواق، ويسجل الذهب عيار 24 سعر 928 جنيها للجرام، ويعتبر الذهب عيار 24 هو المكون الرئيسي للذهب في سبائك الذهب المتداولة في السوق.

 

المقال السابق

الدولة تستعد لافتتاح مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر

المقال التالي

رئيس الوزراء : قرار رئاسى بإنشاء مدينة السويس الجديدة وتطوير مخارج السخنة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.