• 28 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

هبوط الأسهم الأوروبية في ظل التوتر بين روسيا وأوكرانيا

أغلقت الأسهم الأوروبية عند أدنى مستوى لها في 20 يوما اليوم الاثنين. وقادت أسهم قطاعات السفر والبنوك الانخفاض وسط مخاوف المستثمرين من المخاطر الجيوسياسية. عقب تحذيرات من أن روسيا ربما تقدم على غزو أوكرانيا في أي وقت.

هبوط الأسهم الأوروبية

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.8 بالمائة مسجلا أدنى مستوياته خلال يوم منذ 24 يناير كانون الثاني. كما تراجعت جميع المؤشرات الفرعية الرئيسية.

وقادت أسهم البنوك الانخفاض، إذ تراجعت 3.3 بالمائة بعد انخفاض عائدات السندات السيادية في جميع أنحاء منطقة اليورو. مع اندفاع المستثمرين نحو ملاذات آمنة بسبب التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

ومع ذلك، ألمحت أوكرانيا إلى تقديم تنازلات محتملة لروسيا، مما يساعد في خفض التوتر بين البلدين. بينما اقترح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على الرئيس فلاديمير بوتين أن تستمر موسكو في المسار الدبلوماسي.

وانخفضت أسهم بعض البنوك الأوروبية المنكشفة على روسيا، ومنها ريفيسن بنك انترناشونال ويونيكريدت وسوسيته جنرال. بنسب تراوحت بين 4.2 بالمائة و6.1 بالمئة.

كما تضررت أسهم شركات الطيران بشدة إذ انخفضت أسهم ويز إير وآي.إيه.جي. المالكة للخطوط الجوية البريطانية (بريتش إيروايز)، ولوفتهانزا الألمانية وإير فرانس ما بين 3.3 بالمائة و6.3 بالمائة.

المقال السابق

التعادل السلبي يخيم على مواجهة المقاصة وطلائع الجيش

المقال التالي

البحرين تستقبل بينيت في أول زيارة لرئيس إسرائيلي على أرضها

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *