• 17 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

ارتفاع جنونى في أسعار اللحوم

ارتفاع جنونى في أسعار اللحوم

كشفت الأيام القليلة الماضية عن ارتفاع جنونى في أسعار اللحوم الحمراء خاصة بعد  أن  ارفعت  أسعار اللحوم في السوق المصري لمستوى الـ 250 جنيهاً مع دخول شهر رمضان، خاصة  أن الفترة الراهنة تعتبر من أسوأ الفترات التي مرت على الجزارين في مصر؛ نتيجة غلاء الأسعار والركود في حركة البيع. وكانت بعض محلات الجزارة خاصة محلات اغا في جسر السويس  وأسواق العثيم في وسط البلد قد أعلنت عن ارتفاع سعر الكيلو الي ٢٥٠ جنية . وهو ما يعد قفزة غير متوقعة .وقد صاحب ارتفاع اللحوم الحمراء ارتفاع أسعار الدواجن مما اضطرت بعض الجمعيات الخاصة بحماية المستهلك للاعلان عن مقاطعة الدواجن .

ويستهلك المصريون ما يقرب من 1.3 مليون طن لحوم حمراء سنوياً، 60% منها منتج محلي، وباقي الكمية مستوردة من دول أخرى؛ وفقاً لتقديرات للغرف التجارية المصرية. 

ارتفاع غير مسبوق

وقال يحيى قرطام، عضو شعبة  بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار اللحوم بالسوق المحلي، تزامناً مع رفع الأسعار من قبل المربين التي تجاوز الـ40% عقب اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف قرطام،  أن أسعار الجاموس قائم “حية”، وصلت إلى 75 جنيهاً، فيما سجل البقري نحو 85 جنيهاً؛ وهو ما ترتب عليه رفع سعر اللحوم في المحال التجارية. 

وذكر عضو شعبة  الاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك ارتفاعاً في أسعار الأعلاف ليصل الطن إلى 30 ألف جنيه، في ظل استمرار الأزمة الاوكرانية


  فالمربي حالياً يقع في مأزق بسبب ارتفاع التكلفة؛ وهو ما يدفع الأسعار للزيادة فلا يمكن أن يتم بيعها بخسارة، على حد وصفه.

ضعف الإنتاج

  من جانبه، قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن إنتاجنا من اللحوم الحمراء يغطي أقل من 60% من احتياجاتنا ونعاني من عجز يزيد على 40% يتم استيرادها  من الخارج، لافتاً إلى أننا نفتقد وجود مراعٍ طبيعية، مما يجعل مربي الماشية يعتمدون بشكل أساسي على الأعلاف المزروعة أو المصنعة عالية التكاليف.

وأرجع أبو صدام في بيان، ارتفاع أسعار اللحوم إلى نقص المعروض وزيادة الإقبال خلال الفترة الماضية، في ظل زيادة عدد السكان لأكثر من 105 ملايين نسمة الذي لا يقابلها زيادة في أعداد المواشي.

وبحسب تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء متوسط نصـيب الفرد من اللحوم 7.3 كجم عام 2020 مقابل 7.2 كجم عام 2019، بزيادة بلغت نسبتها 1.4%.

استمرار الارتفاع

وتوقع أبو صدام، استمرار ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة في ظل استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف بكل أنواعها التي أدت لارتفاع أسعار اللحوم الحية حيث وصل سعر العجل البقري البلدي وزن 250 كيلو إلى عشرين ألف جنيه والعجل الجاموسي وزن 250 كيلو إلى 18 ألف جنيه مع استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية التي أدت إلى ارتفاع تكلفة استيراد اللحوم من الخارج.

وطالب نقيب الفلاحين الحكومة بمزيد من الدعم المادي والمعنوي لقطاع الثروة الحيوانية لتقليل الفجوة ما بين الإنتاج المحلي والاستهلاك من اللحوم الحمراء والحفاظ على استمرار عمل ملايين العاملين في هذا القطاع الحيوي الذي يعتبر هذا القطاع هو مصدر رزقهم الرئيسي.

المقال السابق

المراسم … راعى جديد للمارد الأحمر يضاف إلى كوكبة من رعاة القلعة الحمراء

المقال التالي

مجلس الأمة الكويتي يرفض مواصلة ضخ الاستثمارات إلى مصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *