• 18 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

الممثل الذى قدم أكثر من خمسمائة لحن غنائي

الممثل الذى قدم أكثر من خمسمائة لحن غنائي

  1. ليس ممثلا فقط بل ألف اكثر من ٥٠٠ لحن اشهرها “تحت الشجر يا وهيبة”.. اتهم “عبد الوهاب” بسرقة الحانه وكان مطرب الملكة نازلي لـ 4 سنوات ومنحته ايطاليا جائزة .. ما لا تعرفه عن الفنان عبد العظيم عبد الحق

عبد العظيم عبد الحق ليس ممثلا فقط بل ألف اكثر من 500 لحن اشهرها “تحت الشجر يا وهيبة”.. اتهم “عبد الوهاب” بسرقة الحانه وكان مطرب الملكة نازلي لـ ٤ سنوات ومنحته ايطاليا جائزة .. ما لا تعرفه عن الفنان عبد العظيم عبد الحق

ادوار متميزة

قَدَّم الكثير من الأدوار المميزة والجادة سواء بالسينما أو التليفزيون ولكنه امتهن ايضا مجالا آخر بحياته لا يعرفه الكثيرون وهو عمله كموسيقار ولحن لعدد من المطربين .. انه الفنان عبد العظيم عبد الحق.

فهو يُعتبر أول من أدخل المقدمة الغنائية للمسلسلات، ووضع ألحان الكثير من الأفلام ولحَّن أغنيات للعديد من المطربين منهم محمد قنديل وسعاد محمد وغيرهم.

وعلى الرغم من عطاءه الموسيقي المتميز إلا أن اسمه كموسيقار لم يُعلن عنه أبدًا بالإذاعة المصرية ولم يكن يهتم هو لهذا.

لذلك في السطور القادمة ستعرفك اكثر عن اهم المحطات الفنية في حياة الفنان عبد العظيم عبد الحق.

نشأته وبداياته الفنية
ولد الفنان عبد العظيم عبد الحق في الأول من يناير لعام 1905 في بلدة أبي قرقاص بمحافظة المنيا وكان والده اكبر تاجر غلال فى الصعيد.

ففي طفولته التحق بكتاب القرية وحفظ القرآن الكريم كله وكان له شقيقان درسا الحقوق وأصبحا احدهما وزير للاوقاف والتموين فيما بعد وهو عبد الحميد باشا عبد الحق ورغب والده ايضا في الحاقه بكلية الحقوق.

لكنه أحب التلحين حتى أنه هرب من بلدته عام 1928 ليلتحق بفرقة أمين صدقي والد الفنانة لولا صدقى رغم اعتراض عائلته.

وتتلمذ الفنان عبد العظيم عبد الحق على يد كلا من الشيخ محمود صبح والشيخ الكردانى والشيخ زكريا أحمد.

كما التحق الفنان عبد العظيم عبد الحق من المعهد العالى للموسيقى وتخرَّج منه عام 1952 وكان عُمره حينها 44 عامًا.

وكان من خريجى دفعته بالمعهد إسماعيل شبانة وكمال الطويل وسيد إسماعيل وعلى إسماعيل وعبد الحليم حافظ.

وقد استمر الفنان عبد العظيم عبد الحق في العمل الحكومي حتى تقدم للدراسة بالمعهد كما بدأ رحلته في الموسيقى والتمثيل بجوار عمله حتى أنه وصل لمنصب مدير التفتيش المالي والإداري والمناقصات بوزارة العمل ثم قرر الاستقالة.

مسيرته الموسيقية
قدم الفنان عبد العظيم عبد الحق أول ألحانه في الإذاعة المصرية وهو لحن “الصيادين” الذي غناه الفنان كارم محمود.

وقد وصلت أعماله الموسيقية الى أكثر من 500 لحن لم يقدمهم الا كبار المطربين امثال محمد رشدى “تحت الشجر يا وهيبة” كما غنى سيد مكاوى من الحانه “رسول الانسانيه” و“ليالى الأندلس” لحورية حسن وغيرهم.

كما وضع الموسيقى للعديد من المسلسلات التليفزيونية ويعتبر اول من ادخل المقدمة الغنائية ومنها: “‏الرحيل، هارب ‏من الأيام، القاهرة والناس، الشهد والدموع، ليالى الحلميه،المطاردة” وكذلك الحلقات الأذاعية “كلمات مضيئة”.

ورغم هذا الكم الهائل من الأعمال الموسيقية المتميزة إلا أن ألحان الفنان عبد العظيم عبد الحق لم يكتب لها الخلود، فقد تعرض للظلم والتهميش وذلك بسبب أن ليس له علاقات اجتماعية قوية في الوسط الفني كما ذكر سابقا باحد الحوارات.

ويذكر ان الفنان عبد العظيم عبد الحق قدم الموسيقى التصويرية للفيلم التسجيلي «مكان لا تغيب عنه الشمس» عام وكان الفيلم يتكلم عن الفراعنة والآثار المصرية، وتم عرضه في عدة دول عالمية منها إيطاليا والتي كرمته ومنحته جائزة.

كما حصل على الميدالية البرونزية 1960، وميدالية العيد الذهبى للإذاعة 1984، ودرع العيد الفضى للتليفزيون 1985.

سرقة عبد الوهاب لالحانه
في لقاء مع الفنان عبد العظيم عبد الحق ببرنامج “ذكريات وحكايات” الذي قدمته الأعلامية ماجدة عاصم عام 1985.

قال علي لسانه ” أعجبت الملكة نازلى بصوتى والحانى وكنت مطرب الملكة لمدة أربع سنوات وكنت وقتها في أوائل الثلاثينيات، بعدها تحولت إلى التلحين والتمثيل”.

وأضاف “ما ألمنى من الوسط الفنى هو الاقتباسات وسرقة الألحان فقد سطا محمد عبد الوهاب على لحن كنت قد أعددته لحورية حسن وغنته بالفعل تقول كلماته (ندر على شمعتين واحدة لأم هاشم وواحدة للحسين) وعمل عليه أغنيته المشهورة (أهل الهوى مساكين والصبر مش ليا) فتألمت بسبب ذلك كثيرا”.

أعماله الفنية
كان أول الأفلام التي مثلتها الفنان عبد العظيم عبد الحق في البداية فيلم “يحيا الحب” مع عبد الوهاب وظهر فيه 8 مشاهد.

ومن اشهر افلامه “الأراجوز، المومياء، طريق الأنتقام، السيد البلطى، السمان والخريف، الأرهاب والكباب، عندما يأتى المساء، يوميات نائب فى الأرياف، حواء علي الطريق، أرض النفاق، الأضواء، الرسالة، اسعد الله مسائكم، ليلة عسل”.. وغيرها.

كما اشترك الفنان عبد العظيم عبد الحق في الفيلم العالمي الفرنسي “الهائمون” وذلك عام 1984 ولا يذكر له اعمال مسرحية غير مسرحية “شفيقة القبطية” عام 1963 مع ثريا حلمي وتحية كاريوكا.

كما عمل فى العديد من المسلسلات الأذاعية مثل خماسية تضحيات وسباعية لعبة الحياه، وحلقات الحب والمال والشيطان والسهرة التلفويونية “تذكرة داود” عام 1990 للفنان يحي الفخراني وتأليف اسامة انور عكاشة واخراج اسماعيل عبد الحافظ .

ومن اشهر المسلسلات التلفزيونيه للفنان عبد العظيم عبد الحق “الشهد والدموع، عادات وتقاليد، المطاردة، ملك اليانصيب، ليالي الحلمية، ناعسة، نجم الموسم، فارس الأحلام، جريمة علي الشاطي الهادئ، البحث عن عبده”.. وغيرها

يذكر ان الفنان عبد العظيم عبد الحق قد رحل عن عالمنا في مستشفي المعادي العسكري بيوم 3 أبريل لعام 1993 وكان مشهده الشهير في فيلم “الإرهاب والكباب” عام 1992 آخر ظهور له علي الشاشة.

تقرير.زيزت فواد

المقال السابق

سهام ميلاد تكتب كلامك عنوانك

المقال التالي

الإتحاد المصرى .. وبلونة الاختبار … مفاجأة عقوبة كهربا  .. هكذا تدار كرة القدم من اتحاد الخزى والعار .. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *