• 12 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

القمر الأزرق العملاق المرتقب …  ظاهرة فلكية نادرة غريبة

القمر الأزرق العملاق المرتقب …  ظاهرة فلكية نادرة غريبةا

لقمر هو ثاني مصادر الضوء الموجود على الأرض مع حقيقة إن القمر هو جسم معتم لكن يعتبر القمر النور الإلهي الذي ينير ظلمات البشر . لم تمنع آلاف الأميال القمر من أن يبعث نوره إلى الأرض.ألا إنه يبذل كافة طاقته لينير الأرض . لا يمكن أن يستغني أحد عن وجود القمر ، فكيف للحياة أن تستمر مع عدم وجود

القمر الازرق ظاهرة غريبة لن تتكرر الا في 2032 ؛ في الساعات الأولى من يوم الخميس 31 اغسطس تشهد الكرة الأرضية ظاهرة فلكية فريدة لن تتكرر حتى عام 2032 ، وهى القمر الأزرق العملاق، وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى اكتمال إضافي للقمر، عندما يشهد سكان الأرض في شهر واحد قمرين كاملين.

وقال” الدكتور أشرف تادرس ” ، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن بدر شهر صفر للعام الهجري الحالي “القمر الأزرق” سيكتمل في الساعة الثالثة و37 دقيقة صباح يوم الخميس المقبل ويشرق بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم وتبلغ نسبة لمعانه 100%، ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

وأوضح أن القمر يبدو لنا كما لو كان بدرا في الفترة من 30 أغسطس إلى 1 سبتمبر، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.ولا تعني تلك التسمية أن القمر يكتسب اللون الأزرق، ويبدو القمر في هذين اليومين باللون نفسه وبالشكل نفسه، كما يبدو في أشهر السنة الأخرى.

أوضح المهندس” ماجد ابو زهرة” سيظهر بدر الحضيض غدًا الخميس عند ذروة اكتماله تحديدًا يوم 31 أغسطس في الساعة 1:36 صباحا بتوقيت جرينتش، التي توافق الساعة 9:35 مساء بتوقيت الشرق الأوسط في 30 أغسطس.

وسيصل البدر العملاق إلى أقرب نقطة حضيض اليوم الأربعاء، ليكتمل صباح الغد ويبقى ظاهرًا بإشراقه الذي سيزيد بنسبة 100 % طوال الليل حتى صباح الجمعة، وسيبدو القمر بدرًا بحجم أكبر من المعتاد وقت الشروق والغروب لتزامنه مع كونه في الحضيض أو الأوج.

وهذه التسمية مجرد مجاز جميل مقتبس من العبارة الإنجليزية ” Once in a Blue Moon “، ما يعني «نادرا ما يحصل».كانت القبائل الأمريكية الأصيلة تسمي هذا القمر ب Full Flower Moon, وذلك بسبب ظهوره في الربيع . وهي ظاهرة تأتي مرة واحدة كل سنتين أو 3 سنوات ، وينصح الخبراء بإطفاء الأنوار في المنزل لتحسين الرؤية، مشيرين إلى أن الأمر يعتمد إلى حد كبير على الطقس والتلوث.

المقال السابق

محمد صلاح على رأس القائمة … فيتوريا يعلن قائمة منتخب مصر لمعسكر سبتمبر

المقال التالي

السوبر الإفريقي ومواجهات الأهلي.. هل يخسر من بطل الجزائر مره أخرى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *