• 27 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

التعليم ليس إعدادآ للحياة .. بل هو الحياة نفسها ! 

التعليم ليس إعدادآ للحياة .. بل هو الحياة نفسها ! 

من اصعب المشكلات التي مازلت تواجهنا ، في الوقت الحالي بالرغم ما نشهده من التطور والتقدم  ، إلا أن ظاهرة تسرب الطلاب من التعليم ، ظاهرة صادمة ، توثر علي بنية المجتمع ، وتقف عائقا أمام تقدمه ويترتب عليها ، زيادة معدلات الأمية ، والبطالة وتوارث معتقدات خاطئة بالمجتمع ، وظلم لاطفال لم يحالفهم الحظ ، لأكمل مراحل التعليم ، كذوايهم .

ظاهرة التسرب وعواقبها : 

الترسب من التعليم هو انقطاع الطالب عن الدراسة ، وعدم إتمام مراحله التعليمية ، يؤثر علي نمو المجتمع وتطوره ، فيحرم من فرصة التعليم ، كمثيله من اصدقائه وأقاربه .

وباحصاء الاعداد في العالم الماضي ، كانت صادمة كشف الجهاز المركزي عن ارقام صادمة للمتسربين ، بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية ، بلغ عدد المتسربين نحو ١٥٠ الف طالب خلال عام ، منهم ٢٨ الف طالب بالمرحلة الابتدائية ، و١٢١ الف طالب متسرب خلال المرحلة الإعدادية.

اسباب التسرب :

ظاهرة التسرب موجودة في مجتمعات العالم ، ولكن بنسب متفاوتة في حدتها ، التسرب له أسباب عدة منها الزواج المبكر ، يسرب العديد من أولياء الأمور ابنائهم من التعليم ، بالاخص البنات لتزويجهم .

خروج الاطفال في سن مبكر الي سوق العمل ، وهنا يخرج الأبناء من المدارس لسوق العمل ، لمساعدة الآباء في مصاريف الأسرة ، كما أن تدني الوضع الاقتصادي ، هو سبب في خروج البعض من التعليم .

عقوبات التسرب من التعليم : 

شرعت وزارة التربية والتعليم قانون يتضمن عقوبات متدرجة ، تبدأ بالغياب عن المدرسة لفترات أو شهور او التسرب بشكل نهائي ، العقوبة الف جنيه ، ويتم حرمان من بعض الخدمات الحكومية ، وعقوبة أيضا لولي الأمر ، الذي بلغ ابنه ثماني سنوات ولم يلتحق بالمدرسة

انهاء ظاهرة التسرب :

منع عمالة الأطفال ، هنا يأتي دور الإعلام في التوعية خاصة بالقرب والأرياف ، ودور الحكومة في سن قوانين لمنع عمالة الأطفال دون سن العمل ، ومعاقبة اي مؤسسة يعمل بها اطفال .

دور الدولة في الحد من ظاهرة التسرب : 

التوعية بأهمية التعليم ، ونبدا بتوعية الآباء علي أهمية تعليم ابنائهم ، ثم توعية الأبناء علي أهمية وضرورة التعليم ، فهو يساعده علي تطوير نفسه ، والنهوض بالمجتمع ، وسيكون انسان افضل ، مواكب لكل تطور في المجتمع ، الجهل يهدم المجتمع ، ويدمر شخصية الإنسان .

جهود الدولة للحد من هذه الظاهرة ، فتوفر حاليا فصول لمحو أمية كثيرين من المتسربين خاصة من فئة ١٥ سنة الي ما فوق ، وتسعين لبناء انسان متكامل وسليم عقليا ، وثقافيا وتعليميا .

المقال السابق

روى فيتوريا يعلن تشكيل منتخب مصر امام الكونغو فى دور ال ١٦ للأمم الأفريقية

المقال التالي

هل يوافق الأهلي على رحيله؟ عبد المنعم يرحل إلى قطر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *