• 20 يونيو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

انشاء أكبر محطة لكهرباء الرياح في الشرق الاوسط

انشاء أكبر محطة لكهرباء الرياح في الشرق الاوسط

شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، مراسم توقيع محضر استلام الأرض لتنفيذ مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة ١٠ جيجاوات غرب سوهاج، باستثمارات أجنبية مباشرة تتخطى ١٠ مليارات دولار، ما يوفر 23 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، والمشروع يعد الأكبر من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط.

ويضم المشروع تحالف بين: شركة أبوظبى لطاقة المستقبل ـ مصدر، وشركة حسن علام للمرافق، وشركة إنفنيتى باور.

مذكرة بين التحالف والكهرباء المصرية 

ووقع على محضر استلام الأرض؛ الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وممثلو التحالف وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء.

ويأتى ذلك علي ميثاق مذكرة التفاهم الموقعة بين التحالف والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال مؤتمر COP27 بشرم الشيخ فى نوفمبر 2022، وتمثل المرحلة التالية من مراحل إنشاء هذا المشروع، ومن المخطط فور تسليم الأرض قيام المطورين بالبدء فى إجراء الدراسات والقياسات الفنية اللازمة لبدء الإنشاء.

اكبر محطة لإنتاج الطاقة من الرياح

وعقب التوقيع،أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء أن المشروع يُعد الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح فى منطقة الشرق الأوسط، وضمن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية فى العالم، وسينتج المشروع عند اكتماله نحو ٤٨ ألف جيجاوات من الطاقة النظيفة سنويًا، ويسهم فى تفادى انبعاث نحو ٢٣.٨ مليون طن من ثانى أكسيد الكربون، ومن المفترض أن يوفر المشروع حوالى ٢٣ ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء التنفيذ والتشغيل.

وأشار الوزير إلى أن مصر لديها برنامج طموح للنهوض بقطاع الكهرباء فى مختلف المجالات، وفى مقدمتها الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع الاستثمار فى هذا المجال، بما يتماشى مع استراتيجية الطاقة فى مصر للحصول على 42% من مزيج الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وأضاف الوزير أن المشروع يوثق للعلاقات التاريخية والأخوية بين مصر والإمارات، ويعكس التعاون المثمر والبناء بين البلدين الشقيقين

كتبت: مريم سمير

المقال السابق

صاحبة أغرب طلاق ورفضت العالمية .. أسرار لبنى عبد العزيز

المقال التالي

مصرع ستة أشخاص في تصادم على الدائرى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *